الأوتبوريون: نشأة مشبوهة وتاريخ أسود. 2- منهاج أوتبور في إسقاط الأنظمة

  • توزع أوتبور منهاجها التدريبي مجانا على الإنترنت، ودليل الطلاب لهذا المنهاج مترجم للعربية ويمكن تنزيله من هنا. يحوي الدليل 50 نقطة حاسمة يجب التدرب عليها لاستخدامها في مختلف المراحل لإسقاط النظام والحصول على السلطة السياسية باستخدام اللاعنف.
  • يبدأ المنهج بالتمييز بين السلطة السياسية والقوة السياسية، ويعتبر أن القوة السياسية تستطيع التحكم بالسلطة السياسية، ويعدد عدة مصادر للقوة السياسية ثم يتم التدريب على تحديد مصادر القوة السياسية في المجتمع المستهدف، وطرق إضعافها بهدف السيطرة عليها.
  • يركز المنهج أن السلمية أفضل من العنف كوسيلة لإسقاط الأنظمة والحصول على السلطة السياسية.
  • ينصح المنهج بالتركيز على القدرات وليس على النوايا، ولذلك يتحالف الأوتبوريون مع من يدعمهم بقوة بغض النظر عن نواياهم بناء على تحليلهم للوضع الحالي، وقد تحالفوا مع الناتو لقصف بلدهم الأصلي صربيا.
  • دليل الكفاح السلمي: منهاج إسقاط الأنظمة لدى معهد كانفاسيرى المنهج أنه لا يوجد نضال عفوي ناجح، ويطلب من الأوتبوريين تخطيطا دقيقا لكل نشاط يريدون القيام به، بدءا من الاستراتيجية وصولا إلى طريقة تحقيق الأهداف. ويقول أنه لا توجد نشاطات أوتبورية غير مخططة ولا تخدم الهدف النهائي بالسيطرة على السلطة السياسية.
  • يعتبر المنهج أن الاتصالات إحدى أهم الوسائل التي يمكن استخدامها في إسقاط الأنظمة، وبالنسبة لهم تشمل الاتصالات وسائل الإعلام. ويقسم المنهج عملية الاتصال إلى ثلاثة أسس:
    1. الهدف: وهناك أربعة قطاعات عامة هي: الأعضاء والمساعدين، جمهور أوسع نطاقا يقسم إلى شرائح حسب المجتمع، الحلفاء المحتملين، المجتمع الدولي.
    2. صياغة الرسالة المناسبة لكل هدف، ويقدم دليلا لتلفيق الرسائل الإعلامية لتزيد تأثيرها، ويدعمه بأمثلة من نمط: نحن ديمقراطيون صادقون نواجه أعداء ديكتاتوريين فاسدين غير شرعيين يتهموننا بالخيانة والإرهاب ويزعمون أنهم وطنيون لا يقهرون.
    3. حامل الرسالة: يقترح المنهج عدة حوامل حسب القطاع المستهدف، مثلا يجب التراسل مع المنظمات الدولية بالانكليزية عبر الإنترنت، والتراسل مع الجمهور الأوسع باستخدام التلفزيون أو وسائل الإعلام المؤثرة.
  • يعتبر المنهج أن من الضروري إشهار الرسائل إعلاميا، والنشاطات العامة إحدى أهم الوسائل، ولذلك يقدم دليلا عمليا على أساليب تنظيم النشاطات العامة، ويحوي فصلا خاصا بعنوان "كيف نسبب المشاكل للخصم". وتركز تكتيكات الأتبوريين على تلميع وجوه إعلامية جديدة ليس لها تاريخ واستخدامها لفترة قصيرة ثم رميها والاستعاضة عنها بوجوه جديدة في حين تبقى قيادة التنظيم في الظل وتشرف على العمل من بعيد.
  • بعد أن يتدرب الطالب على الأساسيات ينتقل المنهج إلى التدريب العملي، وهو وضع الاستراتيجيات للاستيلاء على السلطة في المنطقة المستهدفة، ويقسم الاستراتيجيات إلى أربعة مستويات: استراتيجيات كبرى واستراتيجيات مرفقة وتكتيكات ووسائل محددة. في نهاية هذا الدرس يخرج الطلاب باستراتيجية لإسقاط النظام.
  • ويدرب المنهج الطلاب على بناء القدرات التكتيكية من خلال الحملات المناسبة لوضع المجتمع المستهدف، ويتطرق لطرق استفزاز الجماهير ويعرض نماذج من الأحداث المؤثرة في المجتمع، ثم يحدد خططا لاستثارة الجماهير ووفق الاستراتيجية التي تم تصميمها، ويصمم الحملات المرافقة لذلك، ويتوسع في شرح طرق التمويل المختلفة بما فيها التمويل الخارجي.
  • يقدم المنهج شرحا تفصيليا لطرق بناء فرق العمل وإدارة الموارد البشرية للحملات التي تم تصميمها، ويشمل تدريبات على تجنيد العملاء المتطوعين وتوجيههم وتلبية احتياجاتهم وترقية بعضهم إلى ناشطين. ويفرد المنهج فصلا كاملا لإدارة الوقت وتوزيع النشاطات والناشطين عليه يتم في نهايته تصميم روزنامة إسقاط النظام.
  • يعتبر المنهج أن كل النشاطات والحملات يجب أن تقود إلى تجمع كبير، ويخصص تدريبا كبيرا على طريقة تحقيق هذا التجمع بدءا من مرحلة التخطيط. ينصح المنهج بتنفيذ التجمع الكبير عندما تصل قوة الحشد إلى 10% من مجموع السكان.
  • يفرد المنهج فصلين كاملين للتدريب على مواجهة الشرطة ومواجهة الاعتقال والتعامل مع القنابل المسيلة للدموع وطرق تفريق المظاهرات، ويقترح القرع على الطبول وأدوات المطبخ كأحد تكتيكات شحذ الهمم في المظاهرات.
  • بنهاية المنهج يغادر الطلاب المعهد ومعهم استراتيجية ومجموعة خطط عمل جاهزة وروزنامة لتنفيذ النشاطات وخطة للفبركات الإعلامية وجدول لتوزيع المهام، ويبقى عليهم تحديد ساعة الصفر.
  • في الحلقة القادمة: تجربة أوتبور في جورجيا

التعليقات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.