Visit ArabTopics.com

إعلام الأزمة

صورة الأيهم

التقى برنامج Sunday Wire على إذاعة Alternate Current Radio الأمريكية أحد قادة المقاومة السورية وقدمه باسم باتريس. روى باتريس أنه قدم من بريطانيا إلى سوريا في 2011 بنية تأسيس مشروع تجاري، وأثناء عمله في سوريا تعرض للحصار في حلب عندما اجتاحتها قوى الإرهاب، وأثناء الحصار وجد نفسه مضطرا لخوض المعركة دفاعا عن نفسه، وأصبح قائدا من قادة المقاومة ومجموعته تضم 300 شخص، وقد شارك في الدفاع عن حلب أثناء حصارها من قبل الإرهاب، ثم شارك في تحريرها. 

صورة الأيهم

في بث مباشر استمر أكثر من ثلاث ساعات قدم باتريك هننغسن Patrick Henningsen حلقة مميزة من برنامجه The Sunday Wire على أثير إذاعة The Alternate Current Radio وعلى موقعه www.21stcenturywire.com.

صورة الأيهم
العالم الجديد ضاغط وسريع ولا ينتظر. لا وقت فيه لإمعان التفكير، ولا لبناء آراء سديدة مستندة إلى معلومات. من يعيشون في العالم الجديد لا يعرفون عن ما يحصل حولهم إلا ما يتم نقله لهم في دقائق أو ثوان معدودة عبر الراديو أو التلفزيون أو الإنترنت، والمثقفون بينهم يقرؤون بضع فقرات في جريدة أو مجلة، ويبنون مواقفهم بناء على ذلك. من يعدون الأخبار في وسائل الإعلام يعرفون ذلك جيدا، ويستغلونه لتحقيق هدف وسيلة الإعلام التي يعملون لديها. مهمتهم الأساسية ليست نقل الأخبار، بل توجيه مواقف من يتابعونهم بواسطة الأخبار التي ينقلونها.
صورة الأيهم

لا شيء يثير قرفي من العالم الجديد في سوريا أكثر من صورة العدو التي يتم ضخها فيه. نعم السوريون يخوضون حربا شرسة، ولكن ضد من؟ من هو العدو الحقيقي الذي نحاربه؟ ومتى بدأت حربنا معه؟ وكيف نستطيع أن نهزمه؟

صورة الأيهم

توقفت عن متابعة الأخبار منذ سنوات عديدة، وتوقفت عن متابعة الشبكات الاجتماعية منذ أكثر من عام ونصف. أنا الآن أعيش في عالم مختلف عن العالم الجديد الذي يعيش فيه الكثيرون ممن أعرفهم. في عالمي حاليا لا تصلني الإشاعات، ولا أنشغل بالمقاطعات والأخبار التافهة، ولا أكترث للحملات الإعلامية. نمط حياتي الحالي يعطيني فرصة فريدة لأعيد استيعاب العالم ولأفكر بما حصل ويحصل حولي مركزا على الوقائع والمعلومات التي يمكن التحقق منها، وبدون أي تأثير للتشويش الذي يسببه الإعلام.

صورة الأيهم

كن فاعلا، ولا تكن مفعولا به

  • تذكر دائما أن الإعلام مهنة التلاعب بالعقول، وأن الإعلاميين يحترفون صياغة الأكاذيب لتبدو كحقائق.
  • اختر مصادر أخبارك بنفسك، وليس بناء على ما يعرض عليك.
  • عندما يقدم لك الخبر، ابذل جهدا للتحقق من محتواه قبل بناء موقفك على أساسه.
  • لا تكترث لأي خبر لا يربط محتواه بأسماء من يتحدث عنهم، وبتواريخ ما حصل في محتواه، وبالأماكن التي حصل فيها محتواه، وبالمصادر الصريحة التي ينقل عنها محتواه.

لا توجد مصادر موثوقة

  • كلما زاد ادعاء المصادر الحيادية والموضوعية، كلما أوغلت في الانحياز واللاموضوعية.
  • المصادر الرسمية لا ت

الصفحات

دليل المغتربين السوريين

اقتباسات مختارة

ولد الإنسان ليعيش ، لا كي يستعد ليعيش
بوريس باسترناك
من اختيار منال ابراهيم
ليس المهم أن يحيا المرء أموراً خارقة ، بل أن يحيا الأمور العادية بشكل خارق
رونيه فويريه
من اختيار منال ابراهيم
لا تتكلم إلا إذا كان كلامك أفضل من الصمت
جيفرسون
من اختيار منال ابراهيم
ليملأ كل واحد منكم كأس رفيقه ولكن لا تشربوا من كأس واحدة
أعطوا من خبزكم كل واحد لرفيقه ولكن لا تأكلوا من الرغيف الواحد
جبران خليل جبران
من اختيار منال ابراهيم
ما تزداد الحياة معرفة إلا بما تتحمل من آلام، فهل كنتم لهذه الحقيقة عارفين ؟
نيتشه
من اختيار منال ابراهيم
Google+