الزواج

من أعظم النعم الإلهية بعد نعمة الإيمان والتقوى أن أنعم الله على عباده بنعمة الزوجية، وفيها ما فيها من معاني الألفة والود والتراحم، مما يساعد على سير الحياة سيرًا طبيعيًا كما أرادها الله تعالى، لتكون معبرًا إلى دار القرار، وطريقا معبداً يسلكه السائر حتى يصل إلى مراده ومقصوده، وليس أبلغ من التعبير القرآني العظيم في وصف علاقة الزوجية بكونها [الميثاق الغليظ]، وبما تعنيه الكلمة القرآنية من بلاغة وروعة من العهد والقوة والتأكيد الشديد لأهمية الحفاظ عليه والوفاء به.
ـ وليس من نافلة القول أن نكثر الحديث عن المشاعر أو نتحدث عن الأشواق التي تختلج في الصدور، فنجعل منها بركاناً يتقد أو مناجاة يُسمع لها دوي يفطر القلوب الحية، وهل بقي للناس غير المشاعر؟!
وقلما تصفو الحياة بغيرها، أنها تُحس ولا تُرى، تلك هي لغة المشاعر وصياغتها، وكيفية التعامل معها والأنس بها بما يملأ الزمان والمكان، وقليل هم أولئك الذين يحسنون التعامل مع هذه القلوب وتلك الأرواح فيبلغون فيها عبقرية جادة، فيهنأون بعيش كريم ويسعدون غيرهم بجمال الكون وما فيه.
ـ إن الزوجة هي رفيقة الدرب، وشريكة الحياة، والمؤنس في الوحدة، وقد خلقت ليسكن الرجل إليها، والمرأة بحكم ما أودع الله فيها من أسرار ـ مخلوق وديع، وجنس لطيف تحبه النفس وتتعلق به، وتأنس إليه، وتهش له لكونه مخلوقاً راقياً يحمل من المشاعر الدافقة، والعواطف الكامنة، والأحاسيس الدافئة، والعطاء المتجدد الذي لا نهاية له، مما يجعل الكون جميلاً ولطيفاً في أجوائه وآفاقه.
إن من صفات الأزواج والزوجات في الحياة الزوجية أنهما محافظان على حبهما الزوجي ويحرصان على تنميته وتطويره ليكون متوقدًا دائمًا، إن هناك كثيراً من الزيجات تفاجأ بموت الحب بين الطرفين فتصبح علاقتهما الزوجية علاقة جافة قاتلة، ولولا الأبناء لما استمر في زواجهما، ولكن هناك صنف آخر يشع الحب من نفسيهما من خلال العبارات والنظرات والإشارات.
الإسلام والحب:
لا يطارد الإسلام المحبين ولا يطارد بواعث الحب والغرام، ولا يجفف منابع الود والاشتياق، ولكن يهذب الشيء المباح حتى لا يفلت الزمام، ويقع المرء في الحرام والهلاك، وليس هناك مكان للحب في الإسلام إلا في واحة الزوجية.
والحب في الإسلام يختلف عن أي حب، فهو حب يتسم بالإيجابية ويتحلى بالالتزام.
ـ ليس شرطًا أن تحب المظهر الجميل، ولكن من المحتم أن تحب الروح الأخاذة، والذات الرائعة الخلابة.
هناك من الأزواج من لديه زوجة مليحة، جميلة وضيئة، ولكنها خاوية المشاعر، جامدة العواطف، غليظة الكلام، عصبية بغيضة لا تفهم شيئًا من لغة القلوب، ولا تفقه أمرًا من عالم الوجدان.
ـ إن كثيرًا من الملتزمين يرون في الحب منقصة ومذمة، ويرون فيه ضعة ومذلة، وهذا خطأ جسيم، وفهم خاطئ. فتراه لا يتودد إلى زوجته، ولا يعرف للغزل سبيلاً، ولا للمداعبة طريقًا.
ولو نظر إلى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ورأى حبه الشديد لعائشة، وكيف كان يداعبها ويلاطفها لعلم كيف يكون الحب بين الأزواج من شيم الكمال وليس من صفات النقص.
لقد كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يحث بعض صحابته على الزواج بالأبكار، من أجل المداعبة والملاعبة والملاطفة، وقد كان في ذلك صريحًا وواضحًا كذلك.
وهنا يبرز سؤال مهم وهو لماذا يكون الشغف والوله عند العصاة، ولا يكون عند الطائعين في الحلال؟ وقد ذكر القرآن شغف امرأة العزيز {قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً} [سورة يوسف/30].
ولكن يوسف ـ عليه السلام ـ أبى طريق العصاة. ونحن أولى بهذا الشغف الذي يملأ القلوب مادام أنه في الحلال، فالحب يعطي الحياة الزوجية طعمًا آخر، لا يتذوقه إلا المخلصون الأوفياء.
كيف تبني علاقة عاطفية ناجحة؟
الصلة بين الزوجين صلة مودة ورحمة وليست علاقة عشق وهيام وصبابة وغرام؛ فهي صلة محبة هادئة [مودة] وصلة [رحمة] متبادلة، لا أوهام عشقية لا تثبت على أرض الواقع، ولا خيالات غرامية لم يقم عليها أي زواج ناجح.
وإن من أهم الأشياء لبناء الحياة العاطفية الناجحة، التفاهم بين الزوجين، والتفاهم يكون في البداية في كيفية اختيار شريك الحياة على أسس صحيحة من الدين والكفاءة الشخصية العائلية، وبعد ذلك في الأمور المهمة والأساسية في الحياة الزوجية مثل الأولاد وكيفية تربيتهم والقيام على شئونهم، وكذلك الأمور المالية وكيفية الإنفاق، وأخيراً المسائل الجنسية وكيفية إشباع رغبة الزوجية من الآخر.
ـ وإذا تم التفاهم على قدر كبير من الأمور السابقة، بعدها فلا بد أن يتعرف كل من الرجل والمرأة على طبيعة الآخر وكيف تفكر المرأة وكيف يفكر الرجل. وكيف يعبر كل منهما عن مشاعره.
ـ وبعد ذلك لا بد من الاستفادة من العلاقة الجسدية لبناء علاقة عاطفية ناجحة ومثمرة، لأن هذه العلاقة تولد الشوق والمودة والحيوية بالنسبة لكلا الطرفين.
ـ والأهم من ذلك كله أن يتعلم الزوجان قاعدتين مهمتين لبيوت سعيدة، وهما: أن البيوت تُبنى على المودة والرحمة، وأن دمار البيوت يبدأ من جفاف المشاعر، فيجب المحافظة على أجواء البيوت هادئة ومستقرة ومعين متجدد للمودة والحب والدفء والحنان.
عناصر الحب الحقيقي:
إن العلاقة الزوجية ليست فقط مشاعر الحب والعاطفة، ولكنها أيضا الاستعداد للتضحية، أو التصرف لمصلحة الطرف الآخر على حساب المصلحة الشخصية، ويجب أن نميز بين مشاعر الحب وأعمال الحب، فالمشاعر هامة وأساسية إلا أن أعمال الحب من التضحية والبذل للآخر من شأنها أن تحافظ على العلاقة السعيدة والدافئة.
أعمال المودة و الحب؟
ومن وسائل تنمية المودة و المحبة بين الزوجين ما يسمى بأعمال المودة و الحب، تلك الأعمال التطوعية التي تنم عن المحبة الكبيرة والتقدير العظيم للطرف الآخر كمفاجأة غير متوقعة أو دعوة عشاء خارج المنزل، أو ورقة في كتاب في كلمة حب.
وكثير من الأمثلة التي تخطر في ذهن المحبين والعروسين الجديدين، وتشير هذه الأعمال إلى إهمال الواحد بالآخر وأنه يفكر فيه.
كيف تنمو المودة ويزداد الحب؟
مودة الزواج وحبه أكثر عمقاً في واقع الحياة، إن الحب يكبر مع كبر الزوجين، ومع مواجهتهما لمشكلات الحياة وتحدياتها، ومع اشتراكهما معًا في التغيير والتكيف مع علاقتهما المتغيرة باستمرار.
شجرة الحب:
إذًا يمكن القول أن الحب هو كبذرة زرعت في أرض خصبة، تُسقى بماء المشاعر الفياضة وتحدث بأعمال الحب الكثيرة ولا بد لها من زمن حتى تستقر شجرة كبيرة فارهة الطول عظيمة الأغصان، تتجاوز كل المحن والصعوبات.
وهناك عشر وسائل لتنمية الحب والمودة بين الزوجين:
1ـ تبادل الهدايا حتى وإن كانت رمزية، فوردة توضع على وسادة الفراش قبل النوم، لها سحرها العجيب، وبطاقة صغيرة ملونة كتب عليها كلمة جميلة لها أثرها الفعال، والرجل حين يدفع ثمن الهدية، فإنه يسترد هذا الثمن إشراقًا في وجه زوجته، وابتسامة حلوة على شفتيها، وكلمة ثناء على حسن اختيارها، ورقة وبهجة تشيع في أرجاء البيت, وعلى الزوجة أن تحرص على إهداء زوجها أيضاً.
2ـ تخصيص وقت للجلوس معًا لإنصات بتلهف واهتمام للمتكلم، وقد تعجب بعض الشراح لحديث أم زرع من إنصات الحبيب المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حديث عائشة الطويل وهي تروي القصة.
3ـ النظرات التي تنم عن الحب والإعجاب، فالمشاعر بين الزوجين لا يتم تبادلهما عن طريق أداء الواجبات الرسمية أو حتى عن طريق تبادل كلمات المودة فقط، بل كثير منها يتم عبر إشارات غير لفظية من خلال تعبيرة الوجه، ونبرة الصوت، ونظرات العيون، فكل هذه من وسائل الإشباع العاطفي والنفسي، فهل يتعلم الزوجان فهم لغة العيون؟
وفهم لغة نبرات الصوت وفهم تعبيرات الوجه، فكم للغة العيون مثلاً من سحر على القلوب؟
4ـ التحية الحارة والوداع عند الدخول والخروج، وعند السفر والقدوم، وعبر الهاتف.
5ـ الثناء على الزوجة، وإشعارها بالغيرة المعتدلة عليها، وعدم مقارنتها بغيرها.
ـ الاشتراك معًا في عمل بعض الأشياء الخفيفة كالتخطيط للمستقبل، أو ترتيب المكتبة، أو المساعدة في طبخة معينة سريعة، أو الترتيب لشيء يخص الأولاد، أو كتابة طلبات المنزل، أو غيرها من الأعمال الخفيفة، والتي تكون سبباً للملاطفة والمضاحكة وبناء المودة.
7ـ الكلمة الطيبة، والتعبير العاطفي بالكلمات الدافئة والرقيقة كإعلان الحب للزوجة مثلاً، واشعارها بأنها نعمة من نعم الله عليه.
8ـ الجلسات الهادئة، وجعل وقت للحوار والحديث، يتخلله بعض المراح والضحك بعيدًا عن المشاكل، وعن الأولاد وعن صراخهم وشجارهم، وهذا له أثر كبير في الألفة والمحبة بين الزوجين.
9ـ التوازن في الإقبال والتمتع، وهذه وسيلة مهمة، فلا يُقبِل على الآخر بدرجة مفرطة، ولا يمتنع وينحرف عن صاحبه كلياً، وقد نُهي عن الميل الشديد في المودة، وكثرة الإفراط في المحبة، ويحتاج المتمتع إلى فطنة وذكاء فلا إفراط ولا تفريط، وفي الإفراط في الأمرين إعدام للشوق والمحبة، وقد ينشأ عن هذا الكثير من المشاكل في الحياة الزوجية.
10ـ التفاعل من الطرفين في وقت الأزمات بالذات، كأن تمرض الزوجة، أو تحمل فتحتاج إلى عناية حسية ومعنوية، أو يتضايق الزوج لسبب ما، فيحتاج إلى عطف معنوي. وإلى من يقف بجانبه، فالتألم لألم الآخر له أكبر الأثر في بناء المودة بين الزوجين وجعلهما أكثر قرباً ومحبة أحدهما للآخر.

الردود

من أعظم النعم الإلهية بعد نعمة الإيمان والتقوى أن أنعم الله على عباده بنعمة الزوجية
بما أن بناء الكعبة من منجزات ثورة آذار، فإن الزواج نعمة من إله المسلمين

وصف علاقة الزوجية بكونها [الميثاق الغليظ]
الذي يقطعه المسلم بثلاث كلمات طالق طالق طالق تحية لهذا الميثاق الغليظ
من أعظم النعم الإلهية بعد نعمة الإيمان والتقوى أن أنعم الله على عباده بنعمة الزوجية
هل نعمة الزوجية هذه تخص الزوجة الاولى أم الثانية أم الثالثة أم الرابعة أم الأولى و الثانية أم ... أم المرأة فقط بكونها لا يحق لها تعدد الأزواج ؟؟؟ يرجى التوضيح فقط مع جزيل الشكر والاحترام

محترمة دينا : المهم مين قلك انو الحب هو وهم او اوهام عشقية متل حضرتك ما سميتيه ؟ وكيف بدك ياه ما يفشا بمجتمع مكبوت مهزوم عايش على شو قال جدي وشو عمل خالي الحب طبعا بدو ينهزم ويتحول لسراب لما النار عالطالعو والنازلة بتشوه طهرانيتو يا انسة او مدام دينا ثانيا كان فيك تحكي عن الزواج او عن الرسول الكريم "ص" بدون ما تذكري عائشة وخاصة كيف داعبها ولاطفها هي اذا افترضت معك انو اتزوج من الأساس , واذا اجيت معك ووافقتك بانو تزوجا هي وغيرا شو بياكدلك هالشي كم حديث مزعوم لمقام الرسول الكريم انت مفكرة حالك لما بتحطي شواهد عن الحميراء و شو صار بينا وبين الرسول من مداعبات وغيرو ! انت مفكرة انك عم تعملي حسنة او شي كويس لا يا ستي انت عم تسيئي وكتير , وكانو الرسول محمد صلوات الله عليه ما كان فاضي غير لمناغشة ومداعبة عائشة والحديث عن الجنس معها . شي مقرف وبرجع باكد انو الحب ما بيموت اذا كان حب من القلب والعقل معا , حب ناضج فيه تضحية وعذاب بدون اية انانية مش حب مراهقين , انت عم تحكي عن الزواج وكانو مرض وحاطة الو روشيتة اعملوا هيك وهيك الزواج تحول يا غالية لعقد تجاري, عنجد مستغرب ما فيك زكرتي مثال عن التفاهم والحب الزوجي وما تذكر عقلك غير عائشة تحطيلنا ياها مثال؟؟ اقسم بالله هالمواضيع بهالمنتدى غريبة وعجيبة انا شايف الكل صار فقيه وبيعمل فتوى مبروك بركاتك

In reply to by عربي

ممكن أعرف يا أستاذ سبب احتجاجك على عائشة كمثال عن الزواج؟ يعني مثلا، هل تعتقد أن عائشة لم تكن سعيدة بزواجها من رجل يزيدها حوالي خمسين عاما؟ أو أنها لم تكن سعيدة لكونها زوجة من عشرة زوجات أو أكثر لنفس الزوج في نفس الوقت؟ أو أنها لم تكن سعيدة في علاقتها الجنسية مع زوجها، وهو الشيخ ذو القضيب الحديدي الذي يملك قوة ستين رجل في الجماع؟ بعدين يا زلمة، يعني إذا كان الله سبحانه وتعالى تدخل شخصيا ليحاول إقناع المسلمين أن عائشة بريئة من تهمة الزنا، أفلا يعني هذا أنها شخصية عظيمة وتستحق أن تستشهد بها النساء المسلمات في حديثهن عن الزواج؟

In reply to by الأيهم

الأيهم المحترم : بعد التحيات والسلامات التي انقلها عبر الكلمات لا ابدا استاذي انا ماني معترض على وضع عائشة مثال عن الزواج خصوصي انها بنت بطة رجلو لسيد الأسياد أبو بكر. طبعا كانت سعيدة بهالزواج خصوصي انو رباها على ايدو بس انا اعتراضي بما انو البعض تنبأ لانو الرسول الكريم متزوج اكثر من 20 امراة يعني اذا كان مع عائشة لحق يعمل هالمغامرات والمداعبات ! فمع زوجاتو التانيات شو كان يعمل ؟ وان اشك بان رب العالمين مالاقى طريقة ليقنع المسلمين بالزواج الا بوضع عائشة مثال وقدوة خصوصي انا كانت على علاقة وثيقة ممكن تكون اخوية مع أبو هريرة مختلق افظع الاحاديث عن الرسول الكريم

In reply to by الأيهم

عدم المؤاخذة يا جماعة ! اعتقدت انني اتوجه لاشخاص مثقفين وعلى مستوى من الوعي والاحترام لما قد لا يتوافق مع وجهة نظر اي منا , لكن عند قراءة الردود تذكرت انني اتكلم مع غير المسلمين ! فعذرا!

In reply to by dina

dina كتبَ: عدم المؤاخذة يا جماعة ! اعتقدت انني اتوجه لاشخاص مثقفين وعلى مستوى من الوعي والاحترام لما قد لا يتوافق مع وجهة نظر اي منا , لكن عند قراءة الردود تذكرت انني اتكلم مع غير المسلمين ! فعذرا!
طيب ما لقيتي موقع تكتبي فيه هكذا مقالة إلا هذا الموقع الذي يعج باللامسلمين ):

In reply to by dina

لا .. لا أبدا مافي اي وخذ منك أو مواخذة عليك يا " مافيني قلك اخت لانك مسلمة وانا وغيري بنظرك مش مسلمين " لهيك رح قلك يا حبوبة اللي مبين من اسمك وبالانكليزي انك مسلمة . موضوعك هاد بيدل على الثقافة فعلا بس بتمنى تذكريني شو هوي شغلك . رح قلك شغلة صارت معي بتذكرني فيك .. كان عندي أخ تضرر من حادث سيارة " الله لا يجيب الضرر لحدا وخصوصا من غير المسلمين " المهم عمل عملية بالشام وباكبر واحسن مشفى , وبما اني الاخ الوحيد اله وكون والدي ووالدتي فارقوا الحياة كنت انا من اعتنى به أخذه للمشفى حيث تطلب الوضع اجراء عملية بسرعة . اللي عمله العملية دكتورة من الشام ومسلمة متل حكايتك, المهم طولت العملية وكنت انا احترق من الانتظار والخوف وعند انتهاء العملية كان اخي بغيوبة مما خلاني روح اشكر الدكتورة واسالا عن وضع أخي . رحت سلمت عليا اجيت لاشكرا ولسا ما مديت ايدي صرخت بوجهي وقدام كل العالم ( لو سمحت متوضاية )! لما مدت ايدا بمقص الجراح عجسم اخوي وكان عاري ما فسد وضوءا ! عن اي ثقافة واي اسلام تتكلمين ؟ موضوعك عن الزواج شو دخل عائشة وليش ما ذكرت شاهد حقيقي للرسول او شاهد عن زوجة اخرى له , هل نسيت انه تزوج 12 عفوا 16 مرة؟ جاوبيني شو العلاقة بين موضوعك الزواج وبين مداعبة ومناغشة ولمس وهمز عائشة!!؟؟ الزواج يا دينا هوي شراكة فكرية وجسدية ونفسية بتتطلب دراسة من كل الانواع , وكتير شغلات عم تصير هلق للاسف باسم الزواج " مثلا فلان تزوج وحدة شهر مشان ما يزني حرام عيب اما معلش يتزوج وحدة لمدة شهر يتسلى ويعمل اللي بدو ياه تحت غطاء الشرع , والزواج خلا اشخاص كتير ما فيون جنس الرجولة خلاهون رجال بس للاسف عنسوانون بس و باسم الزواج صار الواحد اذا ما عجبتو ريحة شعر مرتو لانا كلا بصل يتزوج تاني وتالت ورابع ويطلق عكيفو ينقي عكيفو لانو ما عم يتعامل مع انسان عم يتعامل مع اكلة او مطبق بتنجان , وباسم الاسلام اللي حضرتك نسبت حالك الو صوت المرأة عورة وشعرا عورة لا كلا صارت عورة . ما بصير تسلم عحدن او تشتغل بوظيفة كلا رجال وما بصير تبين بالغلط حتى خصلة شعر الا , و و و فلهيك رح اسالك كيف حضرتك عم تنزلي هيك موضوع بمنتدى اغلبه رجال؟؟ انت عملت متل شخص حاطط لحالو اعلان دعائي عصفحة ال googel بيقول فيه موقع جنسي ولما بيفوت الواحد عليه بيشوف شتائم ومسبات تكفيرية وأدعية دينية وفيه لسا كمان سؤال لشيخ مسلم , بيقول السؤال هل يجوز تعزية العلويين والنصار بوفاة احد لديهم او المباركة لهم في اعراسهم ؟ المهم بيرد عليه الشيخ : اعوذ بالله انهم من غير المسلمين والعلويين اشد خطرا وكفرا من اليهود والنصارى اذا عزيتهم بتحل عليك لعنة الله وغضبه . وانت عملت متل واحد كمان حاطط رابط دعائي اسم الكاسيات العاريات هيا الى الرحمن, عامل حالو الافندي داعية وعم يتكلم باسم الله ويقول الى اي فتاة غير محجبة عليك بالحجاب وعدم اثارة الفتنة وشهوات الرجال وشو ما كان ماضيك الله ناطركن , وعم يهدي بنات الهوى وكانون فاضيات يفوتوا عالنت اساسا؟ من انت حتى تتهميني انا وغيري بانو مش مسلمين , خيتو تاركلك الاسلام اشبعي فيه [ تم تحريره بواسطة عربي on 3/7/2006 ]

In reply to by عربي

كنت أظن بأن هذا المنتدى هو منتدى للمثقفين لكن للاسف من الردود والتعليقات تبين لي ان الجميع تناول الموضوع من زاوية واحدة والتعليقات جاءت كلها مركزة على هذه الناحية , وهذا يدل أن الذين يعلقون في هذا الموقع غير مثقفين كفاية وغير موضوعيين, ويبدو أنهم لم يقرأوا المقال من الالف الى الياء , علما بأنني فتاة عصرية وسبور وغير محجبة وغير ملتزمة بشكل كامل ومن غير الطائفة السنية, ومع ذلك فإن قراءة الموضوع بمجمله جديرة بالاهتمام والتدبر.

In reply to by ibr

الذي يقطعه المسلم بثلاث كلمات طالق طالق طالق
ومع هذا فان حالات الانفصال قليلة جدا في المجتمعات الشرقية والمسلمة (الشرقية والمسلمة ) .. بنما من النادر ان تكتمل جيزة في الغرب ...
هل نعمة الزوجية هذه تخص الزوجة الاولى أم الثانية أم الثالثة أم الرابعة أم الأولى و الثانية أم ... أم المرأة فقط بكونها لا يحق لها تعدد الأزواج ؟؟؟
اها.. عمي ابراهيم ...يعني بالهالزمن ما نحسن نلاقي وحدة لانلاقي اربعة ... هههههههه المهم ... يعني ممكن اطرح على حضرتك سؤال بالشكل اي صاحبة (girlfriend) - واقصد المعنى المو منيح هاه ...- الصاحبة الاولى ام الثانية ام الخمسين .... هي الافضل ؟؟؟ يعني شخصيا لست مع تعدد الزوجات كما لست مع تعدد الازواج ... بس السؤال من الذي يعدد الشرقيين امثالنا (ليك لا تضمن لي اولاد الكلب الخليجين لانهن عندي مو بشر اصلا .. وبتعرف هالشي ...يلعن سيرتهن ...) ام الغربيين ... كم امراه يصاحب (بالمعنى السلبي ) الرجل في الغرب خلال حياته .. وكم رجلا تصاحب المرأة ...( وما الاسباب )؟؟؟؟؟ بالنسبة لي اعتقد ان المراة في الشرق والغرب ما تزال سلعة ... الا انها ارخص في الغرب..... والفرق بين الشرق والغرب انها في الغرب توضع المرأة ضمن علبة ملونة مزركشه مكتوب عليها ( بضاعة حرة مستقلة) -غالبا- اما القليلات من المتحررات فعلا فهم مسكينات محظوظات يلعبن دور الحمار رقم عشرة عند تجار الشعارات الملاعين ...الين لا يهمهم لا حرية ولا مساواة ولا بطيخ ... مع احترامي لكل من سيعارضني ...
بما أن بناء الكعبة من منجزات ثورة آذار، فإن الزواج نعمة من إله المسلمين
عمي الايهم ... حسب معلوماتي البسيطة لا يوجد شيء اسمو اله المسلمين واله غير المسمين ... لا بالقرآن ولا بكل الصحاح وال ما صحاح ولا بكل المذاهب ... هناك تسمية رب العالمين ...وهو رحمن رحيم وشديد العقاب كمان ... بس يمكن( اله المسلمين ) موجود بصحاح نبيل فياض (قدس ) ...
3ama ma as5afkon... :) 3anzed ya3ni 3afuan bes 2lbtu lal din ghaie... eee shu had?
عمي رضوان... يستر عليك اكتب يا بالعربي يا بالانكليزي .... اما هي العنكليزي ... فيستر عليك بلالنا ياها ...
محترمة دينا :.............. الحب طبعا بدو ينهزم ويتحول لسراب لما النار عالطالعو والنازلة بتشوه طهرانيتو يا انسة او مدام دينا
اي حب ... الي بعرفو انو بهالزمن هاد ... (هون بالشرق و هونيك بالغرب ...) ما عاد في تقريبا شي اسمو حب او على الاقل صار نادر كتير ... كمان تعى لهون......بهديك الايام السودة الى عم تحكي عنها انت كانت ليلى وقيس وحميل بثينه وعمر بن ابي ربيعة وروميو وجولييت وشي تين وموميزين وو... وكان شعراء الغزل اكتر من الطحين( الصحيح ان نقول اكثر من المخبرين بايامنا ) .. وكانت قصص الحب من ادبيات ويوميات تلك المجتمعات ...وكان يؤلف كتب وكان وكان وكان وكان طوق الحمامة .. وكان الا يا صبا نجد متى هجت من نجد .... وعيون المها بين الرصافة واللاذقية ...وكان احبك حبين حب الهوى وحب لانك لاهل لذاك ..وكان قل للمليحة في الخمار الاسود ...وكان ... حاجة فينا نعد كتير ... بس من الحاضر بعتقد صارت نوادر ...ببركة الست هيفا (قدس )
أو أنها لم تكن سعيدة في علاقتها الجنسية مع زوجها، وهو الشيخ ذو القضيب الحديدي الذي يملك قوة ستين رجل في الجماع؟
شو صار الحكي لهون ... العمش...........................
وان اشك بان رب العالمين مالاقى طريقة ليقنع المسلمين بالزواج الا بوضع عائشة مثال وقدوة خصوصي انا كانت على علاقة وثيقة ممكن تكون اخوية مع أبو هريرة مختلق افظع الاحاديث عن الرسول الكريم
ولو ....شو رب العالمين هاد ... كمان انتي يا عربي شو دخلك بما كان يجري بين عائشة وزوجها ... شو عرفك مثلا بانو عائشة زنت مع ابو هريرة ...كنت معهون شي ....وشو دخلك اصلا طالما جماعة هديك الايام رضو ....وسكتو ...ولا بدك تطبق تقاليد جرائم الشرف التي تطالب بادانتها اليوم ...ز يعني فهمني شو بدك ...
لكن عند قراءة الردود تذكرت انني اتكلم مع غير المسلمين ! فعذرا!
واذا يعني كانو فرضا غير مسلمين ...يعني شوبيغير بالموضوع ... انا لم افهم هذه النقطة ...
رحت سلمت عليا اجيت لاشكرا ولسا ما مديت ايدي صرخت بوجهي وقدام كل العالم ( لو سمحت متوضاية )!
واذا يعني واذا ما حطت ايدك بايدها يعني ليش لحتى تحقد وتظنها كبيرة ... يعني نقص منك شي لانو ما سلمت عليك ...هل اتقنت عملها ولا لا وهل تستحق الشكر ولا لا ..... وهي جكارة فيك وبالكل انا لن اضع يدي بيد احد لمدة اربع ايام ذكور او اناث ... بلكي بخف وزني الزايد شوي ... والي مو عاجبو بالناقص ...العمش ...شو دخلك انا رجل وما حابب حط ايدي بايدك خيو .... شو فيها ... بس بتعرف ... مشكلتك يا صاحبي مثل مشكلتها ... هي تعتبرك من غير طائفتها وانت تعتبرها من غير طائفتك وستايلك ...مفهوم كلامي ولا مو مفهوم ...
وباسم الاسلام اللي حضرتك نسبت حالك الو صوت المرأة عورة وشعرا عورة لا كلا صارت عورة .
لك يا جماعة والله بزمانات التخلف الي منحكي فيها كانت المراة تحارب وتقاتل وتقول شعر وتنزل عالسوق (اكتر من هالايام ). اي روحو اقرو شي تاني غير صحلح نبيل فياض ولو ..ز اقروا وفكروا اقروا حللوا ... بس ما تقرو متل الببغوات كمان ...
هل تسمح لي ان احييك يا عربي؟؟
عذرا ست منار بس على شو ... بالمناسبة شباب وخصوصا عمي الايهم ... اعتذر عن تاخري بكتابة مقال يوضح مفهوم ( الاصولي المتطرف ...) الذي طرحته في المنتدى سابقا ... ساعمل عليه في اقرب فرصة .... على كل بنهاية الحديث : دعوتي لكم جميعا لاستمرار في اجترار ما حدث قبل 1400 عام .... فهذا ما نحتاجة .. وهذا ه9و السبب فيخروج البرازيل من كاس العالم .... اما ما يحدث في فلسطين اليوم فسنتركه الى ما بعد ال 1400 عام القادمة .. حينها يحين وقته ... [ تم تحريره بواسطة bccline on 4/7/2006 ] [ تم تحريره بواسطة bccline on 4/7/2006 ]

In reply to by bccline

بداية انا بتمنى انو ينسمحلي حييك يا منار ورد التحية بتحية اكبر مع وردة . ثانيا دينا انت مانك من الطائفة السنية اذا انت من اي طائفة ؟ ومين قلك انو الحجاب دليل عالتدين والالتزام , يا ستي عمري ما شفت بنت سنية مانا متحجبة غير متحررة بشكل يا لطيف ولما بتنخلط بالمجتمعات العلوية بتصير تقول يا ريت آخود شب علوي لانو هي مفكرة بيجوز انو العلويين اجانب لا عندون صلاة ولا صيام ولا بيتقيددوا بشي وبرجع بقلك طالما نحنا مانا مثقفين مافي داعي تكتبي هيك موضوع وهون تحديدا, لانو صدقيني موضوعك مافيه اي ربط . أما بالنسبة للصديق bccline بدي حكيك بصراحة كبيرة : انت ذكرتني بشخص بيضل يقول كل ما قلت قدامو انشالله او باذن الله بيصير يقول ليش في الله؟ انت متل هالشخص وانا اي شخص بيجي وبيقول مافي الله مافي حب مافي وفا ما بحاورو ؟! بتعرف ليش؟ لانو فاقد الشيء لا يعطيه والله يخليك زمن قيس وليليى انتهى بس اجا بدالو قصص فيا حب وتضحية بس حضرتك ما بتسمع فيا لانو الاعلام حاليا موجه نحو الجنس والعري حتى الاغاني او الشعر اغلبو جنسي انت بنظرك مافي حب وانا بقلك الحب شيء نبيل الله بعتو وموجود غصبا عن اللي بيرضا وما بيرضا . حتى لو كان حب فاشل مع شخص غلط بيضل اسمو حب بس هون بيجب دور العقل وما منخلي هالشعور يتغلب علينا ويدمرنا. لو مافي حب يا bccline ما كنت بتشوف واحد طبيب ناجح او شي كبير بالمجتمع وجميل الشكل مرتبط بانسانة لا علم ولا شكل ولا مركز بس ارتبط فيا لانو ارتاح معا وحس بهالشعور نحوا. ول مافي حب ما كان لهلق منسمع اشخاص تركوا دينون واهلون كرمال شخص حبوه. اخيرا حبيبي الغالي انا مادخلت بعائشة او بالحميراء وزوجها حسب طريقة تسميتك الو! سيدنا محمد صلوات الله عليه , صاحبة هالموضوع هي اللي اقحمت عائشة وطقوسا الجنسية من مناغشة ومداعبة وخلتنا نفوت بهالموضوع. وانا صح ما كنت موجود مع الحميراء بس ما بدها ذكا الحقيقة مبينة بس حضرتك انت والبعض حاطط لزيقة , ومن كتر ما عم اسمع احاديث عن الرسول اغلبا عنو وعن عائشة وكيف كان يعمل معا بربك الرسول كان فاضي كتير , للاسف صوروه شخص جنسي اباحي وصاحب قدرة حديدية مين قلك بدي طبق جرائم الشرف او انا داعي الا وعن اي شرف عم تحكي حبيبي اقرا الموضوع بعدين قول اسكوت او شو بدك اخيرا انا ماحكيتك الك فحكي غيري يرحم امواتك وما طلبت رايك بتحية منار الي مبين عنك شخص مسخرجي متخبا ورا كومبيوتر جاي يقاتل ويدخل , يعني فهمني شو وجعك لحد الان مافهمت انت شو رايك الخاص وانا اكتر شخص بيحترم عادات وتقاليد غيرو بس ما تنفرض علي فرض يا آغا وانا لو كنت انت وغيرك مو بس الدكتورة من غير طائفتي بسلم عليك باحترام وادب اذا كنت محترم وكان فينا الدكتورة تقلي عفوا بهدوء مو تصرخ متل الفيل اللي شاف فارةاو كاني شخص حامل عليا سكين وجن جنونا قدام العالم عشو بدي اشكرا حبيبي؟ عشي اخدت مقابيلو مصاري ويكون بعلمك انو اخوي توفا لهيك لا بدي اشكرا ولا اشكر المشفى .

In reply to by عربي

الصديق العزيز عربي: ابو حميد انا كاتبة مقالة قريبا راح تشوفا عنوانا حوار الطرشان , بتمنى انك ما تدخل بهيك حوارات , وماتعصب كلامك سليم ومنطقي بس بيضل كل انسان الو راي وبيفهم عكيفو. وانا بعتذر عن اي شي خلاك تسترجع الالم bccline : انت لو بتعرف عربي شخصيا ما كنت يتقول: عشو ست منار بتحييه؟ لانو عربي كبير بشخصو وبعملو وبفعلو وردة فعلو و ارجوك ماتقلي نسبة الطلاق قليلة ؟ منين قليلة , ومنين جايب انو نادرا تكتمل جيزة؟ حضرتك عشت بالغرب او من الافلام انت عم تنطلق بحديثك نحنا عنا طلاق اقل لانو في حال اختلاف شخصين ما بينفصلوا عن بعض الا بالتراضي يعني فرضا انا تزوجت شخص وما تفاهمنا وصارحتو اكيد مارح يطلق بناء عرغبتي انا؟ ناهيك عن المقدم والمأخر والتنازل عن الاولاد والى ماهنالك . المراة بالشرق حكيني عنا واتركلي الغرب , لانو هنيك في مساواة مع الرجل اما هون مافي اي مساواة اذا بنت انخطبت وتركت بيحكوا عليا اذا ترملت بيحكوا عليا اذا اتطلقت نفس الشي, اذا تاخرت بالزواج بيسموا عانس وبيحكوا عليا , مطلوب منا العفة بكل شي , اما الرجل كل هالشي ما مطلوب منو بعدين المرأةسلعة لما بترضا هي تكون سلعة , وطالما ماشية صح وبتحترم نفسا مانا رخيصة لا هون ولا هنيك , هني بيشوفوا سلعة بس هي قادرة تكون سكين بتجرح مشان ما يخربطوا بينا وبين قشرة الموزة وانا مابعرف ليش عم تطلق عالمرأة المتحررة او تشبها بالحمار رقم عشرة.

In reply to by Toha

الاصدقاء عربي وسماح (toha): ساكتفي بالقول , اتمنى فعلا ان اكون مخطئا في كل ماقلته , ويسرني ان يكون رايكما وما تحدثتما به في تعقيبكما هو الحقيقة (المخفية علي )... تحياتي

In reply to by bccline

كما قلت سابقا كنت اعتقد ان هذا الموقع فسحة للمثقفين لكن للاسف وجدت من بعض التعليقات ان بينهم الكثير اشباه مثقفين والعصبية والطائفية ظاهرة بوضوح في اساليب تعليقاتهم . وبالمناسبة انا مو شرط تعرف من اي طائفة لانه الطائفة بالنسبة لي ليست انتماء ولا تعني ان ادافع عنها : انا فقط أتحدث عن القيم والقدسية في الزواج وليس التفاصيل الجنسية التي لم يرى البعض غيرها في موضوعي الشامل , علما بأنه شاشات التلفزيون والمحظات الارضية والفضائية فيها ما يكفي من الاباحية, وبتمنى اعرف رايك بحرية المرأة الغربية التي يتحدثوا عنا: اذا كانت مومس اسمها الاميرة ديانا قد شغلت العالم وشو رأيك بملكة حالية ومشهورة تفتخر على رؤوس الاشهاد بأنها مارست الجنس مع زيد من الناس؟ وشو رايك بأنه وزير انكليزي شاذ يتفاخر بأنه متزوج من فتى وغيره كثير؟؟ هل هذه هي حرية المرأة والرجل في الغرب التي تعتنقونها ؟ واذا كان بعض المعلقين يقولون ان نسبة الطلاق في الشرق عالية وبالغرب اقل فهل هناك في الغرب زواج حتى يكون هناك نسبة للطلاق؟؟

In reply to by dina

dina كتبَ: كما قلت سابقا كنت اعتقد ان هذا الموقع فسحة للمثقفين ...
شو رأيك كل رد تعيدي نفس العبارة صرعتي سمانا بهالحكي. يعني إذا إحداهن اعترفت حسب قولك على رؤوس الأشهاد أنها فعلت ما فعلت شو المشكلة ما فيه ملايين يفعلون ما تفعل و أكثر و لا يعلنوها على رؤوس المذكورين؟؟ المخلوقة صريحة شو المشكلة؟؟؟ هل بعض العرب أشرف بكثير من هؤلاء؟ برأيي لا لأن البعض من العرب يمارسون ، بالإضافة لما يمارسه الغرب ، النفاق فمن أفضل؟ عكاريت صريحين أم عكاريت منافقين؟؟؟؟ سمعت أنو بوش يطالب الكونغرس بإقرار قانون يمنع زواج المِثلين. [ تم تحريره بواسطة salam on 6/7/2006 ]

In reply to by salam

عزيزي سلام على مهلك ...: اعتقد ان dina تعرضت لهجوم غير منطقي على مقالتها ..(ارجو ان تعيد قرائتها ككل ) البعض اخذ بعض العبارات واهمل الجزء الاكبر من المقال الاصل ...وطار بالموضوع بعيدا ..(وسؤالي لك ياسلام ليش هيك ...) كمان رجاءا من الجميع التخلص من عقدة كوكو : من هو كوكو : كوكو واحد مسكين ما بيهمو غير يكون منيح ومابيصنف نفسو باي تصنيف يعني هو ما ضد حدا ولا مع حدا هو بيحب يعيش عالهدا ... بس الاخرين محتارين ومو عاجبهن الوضع لانو كوكو لازم يختا ر .. يا اما كوكو مع جورج بوش يا اما كوكو مع ابن لادن ... ويا ويلك يا كوكو ... ما رح يمشي حالك لا هون وهون.. ---------------- توضيح .: عندما نقول ان وضع المرأة في الغرب زفت فالبعض يفهم كاني اقول ان وضعها هنا ممتاز ... ( العمش ...) دليل :
المراة بالشرق حكيني عنا واتركلي الغرب , لانو هنيك في مساواة مع الرجل
تطلب مني سماح ترك المرأة في الغرب ... طيب .سكتت .. ثم تتبع بحديث ان هناك (لانو هنيك في مساواة مع الرجل) هنيك يعني بالغرب ...( طبعا هي تتحدث عن الغرب وانا لا يخق لي لاني فقط هاوي افلام ...) اي مساواة ما بعرف ... طبعا انا لم اعش بالغرب ...بس بيقولو انو في هونيك انهار من عسل هاه .. دليل 2 : قلت ان
و ارجوك ماتقلي نسبة الطلاق قليلة ؟ منين قليلة , ومنين جايب انو نادرا تكتمل جيزة؟
انا ما قلت قليلة ... بالعكس وعم تزيد يوم عن يوم ..( يا ترى ممكن تفسريلي ليش زيادة بالنسب في العقود الاخيرة ). اي بس كمان من النادر ( واعداد قليلة جدا جدا جدا ) من الزيجات المستمرة في الغرب ( فيكي تشوفي تقارير الامم المتحدة ...) هي التي تستمر الى العقد الاخير من العمر ... عزيزتي سماح : حوار الطرشان بيكون وقت الي البعض بيفكر حالو ملاك والاخرين شياطين لمجرد انو بيختلف معهن شوي ...بس لو هدول وهدول اتطلعو بالمرآة صح رح يعرفو انهن لا شياطين ولا ملائكة هني بشر . متشابهين باشياء كثيرة ومختلفين بكم شغلة ... واطلبوا تجدوا ... [ تم تحريره بواسطة bccline on 6/7/2006 ]

In reply to by dina

سلام قول من رب رحيم : بعد التحية الى كاتبة الموضوع " الزواج " انا ما حكيت عن موضوعك شي ومو معناها اذا عارضك شخص صار مو مثقف, الثقافة الحقيقية بتنبع من مدى قدرة تحمل الانسان للرأي الآخر مهما كان استفزازي , بعدين الغالية دينا خلينا نبلش من موضوع ديانا الاميرة اللي صارت بالقبر هلق ومتل ما حكيتي عنا كان فيك تحكي عن تشارلز اللي كان يخونا مع كاميلا من بداية زواجه فيها وحتى بعد وفاتا خانا وعم يخونا. في فضايح كتير , العن من قصة ديانا اللي لما حبت شخص ندل بعد ترك تشارلز الخاين الا وصار يتاجر بقصتا وعمل كتاب عملوا معا مقابلة تلفزيونية اعترفت فيها ما عملت متل طليقا تشارلز اللي حاطط تاج امير وهوي بعيد عن الامراء , اعترفت لانا ماحبت تكذب عحدن , وهي شي خاص فيا اعلنتو مو لانا فاجرة متل ما اتهمتيا دينا لا هي كانت اميرة القلوب وضلت هيك , وقتلت لما حبت مرة تانية شخص مسلم و وكمان ماخبت مو لأنا ما بدها الكتمان والسرية بس هي كانت شخص مشهور واميرة ملاحقة من الكل , فطبيعي تنعرف قصتا وتصير عكل لسان , اما قصة الامراء العرب متل الوليد بن طلال اللي صار متزوج ومبدل عشرات النسوان اللي اغلبون من الفنانات , هاد ليش مامنحكي عنه ومابعرف انو انت طالما مثقفة شو في داعي لكلام سلبي وسيء جدا واباحي متل " مومس" وغيرا ارجوك ناقشينا بموضوعك اللي عجبني اسلوب طرحك فيه واتركيلنا الطلاق بالغرب لانو اي في زواج ومو كل الغرب سيء وسلبي لانو عنا تحنا مايكفي ايضا من السلبيات , عالاقل هونيك مافي عادات وتقاليد , مافي حميمية بالعائلة متل عنا. اما هون في اسلام في تدين في ايمان في عادات وتقاليد موروثة فليش هون في كتير متل ديانا واكتر اما السيد bccline بتمنى كل واحد يستلمني لحالو يعني احكيني عن رايك وشو النقاط اللي مانك متفق فيا معي وخلي كل شخص منزعج من كلامي يحكي ويدافع عن وجهة نظرو وانا ماني لا كوكو ولا بوكو ولا محامي مفلس , انا بعرف مين انا وكيف بفكر وشو قصدي بس غيري المهم يعرف مين هوي ويوضح وجهة نظرو بدون الفاظ غريبة وعجيبة وانا واثقة من كلامي الغرب مو كلو سيء واباحي واللي بيدور عالشي بيلاقيه , هنيك بيعيش الرجل مع المراة يمكن عشر سنين بيصير في اولاد ووممكن يتزوجا او لا هي حرية شخصية هنيك ماحدن الو علاقة بحدن انا اللي بعرفو من الناس اللي عاشت برا وحكتلي انو هنيك في ضريبة غالية عالمتزوجين لهيك بيعيشو مع بعض احيانا بدون زواج. انا ماني عم دافع عن الموضوع ولا انا معو بس انا عم احكي الواقع هنيك . هنيك اذا عاش شخص مع امرأة وما اتفقوا ما بيزعجا ما بيحكي عليا ما بيقول يا صفتك ويا نعتك , خلص نحنا انفصلنا وبيباي اما هون اذا شخص طلع مع خطيبتو كذا مشوار وترك بتقل فرص الارتباط فيا وبيكتر الحكي عليا لانو بيجوز حسب تخمين البعض انا كانت بالخطبة على علاقة حميمة بخطيبا هادا هوي الواقع , وايام زمان وفي لهلق بعض الشباب اذا حبوا انسانة وحبيتون من قلبا بيتركوا ولما بنسألوا بيقولوا : رخيصة سهلة عطتني بتعطي غيري, بعتقد ماني عم اكذب او اتبلى وحوار الطرشان بيعرف زميلي عربي عن شو تماما عم احكي , ماقصدت حضرتك حتى توضحلي , وانا شيطانة بس رضيانة بحالي حوار الطرشان يا سيد هوي اللي بيخليك تفوت عمواضيع انت ماكنت قصدك تفوت فيا او تحكي فيا ابدا كنا بالزواج صرنا بعايشة صرنا بالجنس صرنا بالطائفية وبالاخير عديانا اللي بعد خيانة زوجها الطويلة الا وهجره الا غلطتا انا فكرت تحب عن جديد لازم كانت تضل عم تسمحلو يخونا , هي لازم تقدس الزواج هوي لا شو دخلنا بديانا لدودي لكاميلا لتشارلز يضربوا كلون بقلب بعضون حكوني بالحقيقة بمجتمعنا بواقعنا , وصدقني في طلاق وكتير عنا وفي تبديل من وحدة لوحدة عنا تحت اسم زواج المتعة , وفي زواج من اربعة كتير عنا انا الغرب مابيهمني غير بشغلة بستفيد منو بالشي الكويس مابروح باخد منو السيء وبصير بحكي عليه وبنقدو هي هيفا ونجلا وروبي ودانا وبوسي ومي حريري المتزوجة عم يعملوا اللي بدو ياه عنا واذا عم تحكي دينا عن الشذوذ خليها تروح عمحل ستيفانيل بشارع الاميركان وتشوف نص اللي عم يبيعوا بالمحل الوكالة نسوان بشكل رجال وخليها تروح عجامعة تشرين نصا مخنثين وشاذين ومبارح لسا طالع شخص ببرنامج سيرة وانفتحت , اقسم لله فكرتو نانسي عجرم , طلع الحلو القطقوط حاسس حالو بنت من علي تحول لوحدة كانا ناسي عجرم تماما وصار بيلبس فساتين وبيركضوا وراه المحبين عم يصيحولو نانسي نانسي ,ومثال عن شذوذو اخلاقي فنانات لبنانيات عم يعملوا افلام جنسية اولن اليسا اخرون نيلي مقدسي , سالون : ليش وكيف ؟! قال: ياحرام عم يمثلو وهي غير نانسي عجرم اللي ماعاجبا تتعرى وتعمل عملية شفط دهون وازالة شعر غير قدام الكاميرا وبوسي الرقاصة بفيديو كليب هي فيه خدامة بتنام عتخت متغطاية بشرشف خمري ساتان " يا ما احلى شرشف اليسا الابيض " وبتصير تقول للاخ صاحب البيت المتخبى ورا قفع الباب : تاعبني هو جارحني هوا ( وانا بشك انا عم تحكي عن شي تاني) وماجدة الرومي اللي كانت متزوجة وباغانيا محترمة محافظة بعد ما شافت زوجا مع وحدة بوضع خائن وشائن وكعرها من البيت , هوب تاني يوم شفناها بسوريا البلد اللي سبيتو وشتميتو لا بسة خيط وعم ترقص وتنط عالمسرح وبالاغاني المصورة تبعا وكمان دانا بنت 16 سنة اللي بتقول انا دانا انا دندن يا حرام اهلا مامعون يشترولا فستان لهيك طلعت بغنيتا الاولى اللي شهريتا وخليتا تجي عسوريا وتعمل حفلات مبللة بالمي ولابسة بكيني , قالولوا لوالدها : لك انت كيف بتاجر بلحم بنتك القاصر , قلون انا بفتخر فيا وبقلا دائما كوني مثيرة , وهيفا اللي تحولت من قميص لقميص باعوا اهلا بنت 16 سنة لشخص غني جدا اتزوجت جابت بنت , طلقا زوجا حرما ياها , بدال ما تناضل وتدافع عن بنتا , ضناها رقصت وتزوجت زواج متعة اكتر من مليون مرة عارضة ازياء , مرابه ليلية عفوا كباريهات واخيرا مطربة بتوقف جنب عمر الشريف بمهرجان كان , تزوجا المطرب السعودي الشهير بتنكيتو ومرحو ومصاريه الكتيرة محمد بالخير اذا ماني غلطانة باسمو , تزوجا ليوم واحد , وانخطبت لواحد سعودي طارق الجفالي قدام العالم خطيبا اما هوي اللي اشترى جسدها بابخس سعر بس كسبت فيلا ومصنع مجوهرات باسما بعدين تركا لانو اهلو ما بيناسبون تكون هيفا زوجة الو , وعلقت مع رولا صاحبتو لطارق , فحاجي نعلق الاخطاء والاوساخ القاتلة الموجودة هون عالغرب خلونا نترقى شوي ومنضل نقول ياريت ولو عملنا وكلو من هي وكلو من فلان وكلو من علان وليكو الغرب شيلوا النظارة وشوفوا هون واذا ماشفتو رب العالمين شايف وما بيصح غير الصحيح [ تم تحريره بواسطة Toha on 6/7/2006 ]

In reply to by dina

المحترمة دينا انتبهي الى انني احترمك رغم تسفيهك لآراء جميع من رد عليك الزواج الذي تتحدثين عنه هو مؤسسة قائمة في خيالك انت وغيرك وليس حقيقيا ثم من قال ان من ردوا عليك ليسوا مسلمين ؟ اسمعي : في الحقيقة انك ايضا لست مسلمة !! المسلم الحقيقي هو ابن لادن والزرقاوي المرحوم والشيخ الطرطوسي وابن العثيمين وابن تيمية اما انت فلا تظني انك تعجبين جماعتك بهذا الكلام الاسلام هو عائشة وابو هريرة اضافة الى الخطاب التلاقحي الاسطوري المتناقض والفصامي وهو قرآنهم هم نعم ان من يصدق ان محمد يتحدث 23 ساعة في ال24 ساعة كي تكون عائشة وابو الهررة صادقين في احاديثهم عنه لا تثريب عليه من ان يصدق كل شيء ان من ياخذ الفتاوى الشرعية من طفلة تزعم انها رأت جبيريل مرتين وانها كانت تركب على محمد وهو يسير بها من باب مداعبتها , ومن يصدق سيدة اشتهرت بالغيرة والحسد وحبك المكائد والدسائس , ومن يعتبر ان مرجعيته انسانة مريضة بسبب الحرمان الجنسي الذي عانت منه بسبب زواجها من شيخ وهي طفلة , ان من يؤمن ان عائشة هي سيدة ستكون ياسمينة في الجنة وهي التي افترت على محمد نفسه واتهمته بتجاوز تعاليم ربه من اجلها في مايخص مسائل الصلاة والغسل والوضوء من اجل تقبيلها ومعاشرتها كما تريد ان من يقبل ان يعتبر سيدة اتهمت اقرب الناس لمحمد بخيانته , لا بل انها اتهمت محمدا بدينه وكذبته حين قالت له: ما أرى ربك الا مسارعا في هواك. حين تزوج زينب بنت جحش كل هؤلاء هم المسلمون انا يشرفني ان لا اكون مسلمة بهذا المعنى - ثم من قال ان الطلاق في مجتمعاتنا اقل من الغرب؟ يا انسانة : نحن نعيش في بيوت عنكوبتية ملؤها الغش والخداع والكذب والخيانة!!! الاسر في مجتمعنا وهمية قائمة على المصالح وليس اكثر فلا تبني على الاحصائيات التي قد ترينها في الغرب تعالي وابحثي ضمن جدران المنازل التي تحوي الاسر المسلمة السعيدة سترين العجب العجاب - ربما يكون من الافضل ان انهي قبل ان اقول لك : اذا كانت السنة الشريفة جدا جدا منقولة من فراش الحب العائد لمحمد وعائشة فالاولى اعادة النظر ببعض الاحاديث على الاقل فلربما كانت تحت تاثير حالات التجلي غير الربانية اطلاقا للشيخ الذي كان يجاهد الطبيعة لارضاء طفلة شبقة وهي مشغولة بحفظ ماكان يقوله وهو مركون مابين فخذها ونحرها الم تقل انه مات هناك!!!!!!!

In reply to by مالل

المحترمة دينا: مقالك الموجود في الكتب التي تباع على الارصفة ويباع مع كتب الجن وعذاب القبور واعذريني على تعبيري " مقرف" حقا!! تبادل النظرات؟ هل يعقل ان يطلب من شخصين تبادل النظرات التي تعبر عن الحب؟ المداعبات؟ الاكثار منها؟ اين انت؟ حقا اعتذر لانني ساكرر ما قلته: اشعر بالغثيان!!

In reply to by مالل

المحترمة دينا: الاكثار من الجلسات الهادئة. لغة العيون. تبادل الرأي. بطاقات!!!!!! لماذا لا تتحفينا بطرق الامتاع والمؤانسة؟ اقراي التيفاشي والتيجاني واستخلصي لنا طرق الامتاع وخصوصا للرجل الشيخ !!! ما رايك بان يستمر الزوج بفعل مانصحنا به كتاب" امتاع العروس؟ اعتذر مرة اخرى اعتقد انك شاب مهووس لا اكثر

In reply to by مالل

الشيخ العبيكان أكد أن لديه أدلة شرعية على فتواه علماء سعوديون يرفضون فتوى "العبيكان" باللجوء للسحرة لفك السحر المحترمة دينا: هل تعلمين بمن استشهد العبيكان؟ " قال الشيخ العبيكان لصحيفة الشرق الأوسط إن هناك أدلة على فتواه. منها "ما روى البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء وما فعله، حتى إذا كان ذات يوم ـ أو ذات ليلة ـ وهو عندي، لكنه دعا ودعا، ثم قال: «يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه؟، أتاني رجلان، فقعد أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي، فقال أحدهما لصاحبه: ما وجع الرجل؟ فقال: مطبوب، قال: من طبه؟ قال: لبيد بن الأعصم، قال في أي شيء؟ قال: في مشط ومشاطة، وجف طلع نخلة ذكر. قال: وأين هو؟ قال: في بئر ذروان» فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه، فجاء فقال: يا عائشة كأن ماءها نقاعة الحناء، وكأن رؤوس نخلها رؤوس الشياطين». قلت: يا رسول الله: أفلا استخرجته؟ قال: «قد عافاني الله، فكرهت أن أثير على الناس فيه شرا» فأمر بها فدفنت". ومن المعلوم قطعا ـ والحديث للشيخ العبيكان ـ أن عائشة رضي الله عنها لا تقصد النشرة بالرقية الشرعية لأن الرسول فعلها عندما قرأ المعوذتين فانحلت العقد. إذا فهي تقصد النشرة الأخرى التي هي بفعل الساحر. ويقول العبيكان "من المعلوم أنه لا يعرف مكان السحر لاستخراجه في الغالب إلا الجن عن طريق ساحر، وإلا فكيف يستخرج، والذين يأمرون الناس بالاقتصار على الرقية يخالفون ما فعله الرسول من استخراج السحر وحله - ونعم الزواج والزوجة الصالحة التي سنعيش على فتاويها الواضحة ربما عدة قرون اخرى

In reply to by Toha

شكرا لكل من علق على مقال "الزواج" وعندما قلت ان هناك اشباه مثقفين كنت أقصد بأن يكون التعليق حول المقال بمجمله لكن للاسف التعليقات جاءت كل على هواه وبعض المعلقين اتحسسوا من كلمة "مومس" وقالوا انها كلمة قاسية وبنفس الوقت تحدثوا عن الكثير من السخافات على الفانانين بعبارات اشد واقسى من كلمة مومس كما ان صاحب الموقع ذكر في تعليقه على المقال كلام اخجل من ذكره. فيا للعجب بعدين من قال ان بعض التعليقات استفزتني؟ بالعكس أنا اشكر كل من اجاب بموضوعية وحتى لو كان يخالفني بالرأي

In reply to by salam

شكرا لكل من علق على مقال "الزواج" وعندما قلت ان هناك اشباه مثقفين كنت أقصد بأن يكون التعليق حول المقال بمجمله لكن للاسف التعليقات جاءت كل على هواه وبعض المعلقين اتحسسوا من كلمة "مومس" وقالوا انها كلمة قاسية وبنفس الوقت تحدثوا عن الكثير من السخافات على الفانانين بعبارات اشد واقسى من كلمة مومس كما ان صاحب الموقع ذكر في تعليقه على المقال كلام اخجل من ذكره. فيا للعجب بعدين من قال ان بعض التعليقات استفزتني؟ بالعكس أنا اشكر كل من اجاب بموضوعية وحتى لو كان يخالفني بالرأي . ولمعلومات المعلقين انا عشت لسنوات عديدة في معظم المجتمعات الاوربية واعرف عن حرياتهم وقيمهم المزعومة ما يكفي لادانة 80% منها ولا انكر ان هناك اشياء ايجابية وهي التي تستحق التحدث عنها والتمسك بها وجوابي على من يسأل من الافضل " عكاريت صريحين ام منافقين" ورغم ان الاثنان فاسدان على الاقل المنافق فاسد لنفسه او المقربين منه فقط اما الصريحين فهو فاسد لنفسه ولمجتمعه واذكرك بالحديث الشريف الصحيح ان كنت تؤمن بأحاديث الرسول صلى عليه وسلم الصحيحة القائل : واذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا"

In reply to by dina

الاخت دينا وانا بشكرك وبتمنى منك انك تكوني صادقة مع نفسك قبل ماتكوني صادقة معي ومع غيري. انت عم تقولي بنفس الوقت تحدثوا عن الكثير من السخافات على الفنانين بعبارات أشد وأقسى من كلمة لن الفظها... اللي عم تحكي عنون هني انا اما بالنسبة للأستاذ الأيهم فينو يرد اذا حابب وكل واحد الو رايو اولا يا دينا انت بصراحة انسانة جارحة جدا بتعرفي ليش لانك ماعم تحكي الحقيقة اي انا تحسست انا الوحيدة وسميني بالاسم انا تحسس من كلمة ... اللي اطلقتيا على انسانة اوروبية اجنبية دينا غير دينك وعاداتا وتقاليدا غير وختلفة بكتير وشغلة تانية نسيت او تناسيت انو هيي اميرة والاعلام لاحقا وطاردا اذا كان بدها او مابدها وبالاخير ماحدن قتلا غير الصحافة العميلة للملكة البريطانية لانا حبت ترتبط بشخص مسلم. عموما انا ماني محامية عن الاميرة المرحومة, اما بالنسبة للفنانين انا ما تبليت وما لفظت اي لفظ سيء وارجوك هي الحقيقة بحب عرفك عنفسي انا توحة متابعة وقارئة من الطراز الاول وبكل تواضع بتابع كل الاخبار الفنية والوطنية والعالمية , ثانيا انا توحة الصحفية بحكم عملي بصفحة المنوعات وتنقلي من جريدة لأخرى وعملي بالقسم الثقافي هالاخبار انا ماني جايبتا من عندي , واذا فيها غلط خبريني حتى اعتذر منك ومنون انا ما كتبت اي كلمة نابية او سيئة وما حكيت غير الواقع والحقيقة . بعدين هادا الشي اللي زعجك بس اما الفاظك واحكامك اللي كلا غلط هي مقبولة منك انت المثقفة والمسلمة والعالمة ونحنا لا.! [ تم تحريره بواسطة Toha on 13/7/2006 ]

In reply to by dina

بالنسبة لاشباه المثقفين يا انسة دينا بكل ردودك عم تكتبي انتوا مو مسلمين انتوا مو مثقفين ! مين انت لتقيمينا؟؟ طيب حضرتك لو بتشتغلي بمجال الادب والثقافة كنت بتعرفي انو الكاتب لما بيكتب مقال وبينزل بجريدة او موقع انترنت المقال ما عاد ملكو لانو صار ملك المتلقي ولازم يقبل التعليقات والرأي الاخر طبعا ضمن حدود الادب بس انت للاسف من اول رد لآخر رد عم تتهجمي وتتهمي الظاهر انت ما بتعرفي شو يعني تكتبي بمنتدى وانا رح قلك : الكتابة بمنتدى هي للمناقشة والحوار وطبيعي نختلف ونعرف بعض باشياء كانت غافلة عنا برجع وبقول انت حكيت عن ديانا وعن الغرب وقلت مومس وغير وانزعجت لما حكيت عن علاقات وغراميات الفنانات العربيات , لييش؟ حتى اني ما حكيت اي كلمة نابية او قاسية او هي الحقيقة بتوجع او حضرتك بتقربي هيفا او نانسي صديقة الشيخ سعد الحريري؟؟ جيبيلي خبر كتبتو عنون موصح وهاتي كلمة سيئة تلفظت فيا . بعدين رح ارجع عموضوع ما الو علاقة بموضوعك الزواج وهوي : الطلاق قليل هون اذا صديقي المحامي مصطفى الغمر قلي في باللاذقية لحالا سبعة آلاف و900 قضية تفريق او طلاق فمابالك بكافة المدن السورية او بالوطن العربي ككل الصريح عندك هوي فاسد اوك هاد رايك بتطلقيه لما بينطبق عشخص متل حضرتك مو معروف اما امير او ملكة مشهورة وكل العالم بتطاردا وبتهتم باخبارا مافيك بتقارني حالك بالامراء وبالنسبة للايمان باحاديث الرسول : انا أؤمن بالاحاديث الصحيحة والصادقة اما بالنسبة للاحاديث المزعومة واللي نسبت لسيدنا محمد حتى بعد وفاتو للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطيبين الطاهرين المعصية يا دينا معصية اذا بالسر او بالعلن وكل شي رح ينكشف لا تفكري رب العالمين شايف وبيمهل لكن لا يهمل ولا يغفر خطيئة ومعصية من يخالف وبيروح يحج بعدين يعمل كذا وبيرجع بيحج وبيعمل كذوات وانا بصراحة وهاد آخر رد الي انت اللي مو مثقفة لانك بتلفي وبتدوري عالحقيقة بس لتوصلي للبدك ياه 1 كفرتي الكل 2 سطحتي ومسحت ثقافة الكل 3 الفاظك البعيدة عن الثقافة والتثقيف والادب اللفظي واللي ما الا علاقة بالزواج او الطلاق وانا متل ما قال الاخ السابق فعلا عيب الرد عهيك موضوع [ تم تحريره بواسطة Toha on 13/7/2006 ]

In reply to by dina

الى التي تبعد عن الثقافة بعد الأرض عن السماء , والى التي تنغر بكلام حاقد فاسد ماخوذ من تربيتها الانطوائية المغلفة بالخداع والكذب كل ما تكلم عنه الاخوة صحيح , لقد خاطبوك بكل احترام وادب و لقد وجهوا التحيات اليك ولكن انت كما يقول سيدنا الامام علي كرم الله وجهه : اياك والاحمق ان حدثته او ناقشته غلبك نعم وانت غلبت الكل بسطحيتك وكلامك السلبي لم ارى كلمة واحدة سيئة في حقك او حق ما كتبته سوى حدبث معك على اساس انك مثقفة الثقافة يا مدام هي ان تري العالم بطريقة مختلفة , ان تكوني على درجة من العلم والمعرفة تتيح لك ان تقيمي الآخرين انا واثق انك بنت مكبوتة والا ما كتبت هيك موضوع وسئتي لمقام الرسول الكريم انت وبكل وقاحة عم تطالبي بالسترة ؟ سترة شو سترة ايه يا مدام ؟! السترة عالزنا والفسق والشذوذ يعني انت بكرة ممكن تقولي لامك انك عند رفيقتك وانت مع رجل بخلوة غير شرعية؟ ليش ما بتقولي الحقيقة اذا كنت محترمة أها والله وصح انت متل طيور الظلام بتعفس بالليل وبالنهار مافي اطهر واشرف منا , وكمان الك عين حتى عم تحطي شاهد من حديث او آية قرآنية مشان تاكدي احترامك لمن يقول لا انا ماعملت انا ماسويت انا انا ماني عم قول الواحد يكشف اسرارو بس اذا حب او تزوج شو المشكلة فيك تقليلي؟ بعدين انت مرأة وبتقولي عن امراة متلك مومس فما بالك بالرجال شو تركتيلو؟ ولا تفكري الفاسد بنظرك راح ينكشف قريبا , والناس والحيطان عم تراقب والله كمان موجود اانا بشك انك شب لانك بتشبهي شب بيمارس الجنس مع الف وحدة بعدين بيطلب من وحدة تكون عذراء ولازم ينزل منا دم مشان يثبت انو فحل قدام اهلو وبيجوز تكون هالبنت عاملة عملية ترقيع لانو الشرف البركة عنا من قفا البنت عيب شيل هالقناع بقا ياا سيد دينا الزواج يا حبيبي هوي شراكة عمر وفكر , هوي نتيجة علاقة عاطفية صحيحة بين شخصين متفاهمين على كل شيء بصراحة بقلك انت وموضوعك وكلماتك وطريقة كتابتك وثقافتك المزيفة بيخلوا الواحد يهجم عالحمام ليستفرغ كل الوقت اللي ضيعو مشان يقرا هيك اساءة لشخص الرسول الكريم فا استحي عدمك وانقلع عمنتدى اصولي متخلف جنسي اباحي متل نفسيتك المكبوتة [ تم تحريره بواسطة دخيل الله on 14/7/2006 ]

In reply to by Toha

أنا لا أريد أن أعلق على ما كتبت لكن كل كلامك الطويل العريض وبالآخر تقولين أن مقالي لا يحرز الرد! يا هل ترى لو كان محرز للرد كام الف صفحة كنت ارسلت؟ انا عجبني من ردك جملة واحدة قلتيها ان الاميرة ديانا قتلوها لأانها أحبت مسلما والباقي عندك وعند القراء!!!

In reply to by Toha

أنا لا أريد أن أعلق على ما كتبت لكن كل كلامك الطويل العريض وبالآخر تقولين أن مقالي لا يحرز الرد! يا هل ترى لو كان محرز للرد كام الف صفحة كنت ارسلت؟ انا عجبني من ردك جملة واحدة قلتيها ان الاميرة ديانا قتلوها لأانها أحبت مسلما والباقي عندك وعند القراء فما أعظم الاسلام وتعاليمه!!!

In reply to by dina

احترنا فيك يا قرعة من وين بدنا نبوسك انت شو وجعك دينا بدك ياها هي وغيرا يصفقولك ويقولوا برافو انت المسلمة الصح والمثقف االوحيد بهالعالم؟! هيك بدك .. اي قولي من الأول .. طبعا حرام الرد وقرايتو كمان وانا ندمان كمان لانك وهابية بجذورك الظاهر بدك تجبري القارىء ينضرب عقلبو ويوافقك وبتسبي وبتشتمي عكيفك! فعلا شي مضحك بدال ماتردي عتوحة ردي عضميرك وتقليلنا شو الباقي يا مسلمة هلق ما طعجك بعدين غير ديانا وكل العهر العربي بالسعودية وغيرا ما طعجك واثر فيك؟ احيانا الواحد لمن بيعلق بكلمات بذيئة هالشي بيدل على سلوكو واسلوبو بهالحياة والباقي عندك والله اعلم وابقي سلميلي عالاسلام تبعك وتعاليمو أوكه حبيبتي ولا تغيري رايك كل دقيقة ساعة مومس وساعة مدري شو [ تم تحريره بواسطة عربي on 18/7/2006 ]

In reply to by dina

معقول لسا بدك تعلقي ؟! ليه ما شبعتي كلام بعد شحار راسي كنو صحي اي انا عند كلامي لساتني بس لصحح معلوماتك انا ماقلت ما محرز الرد عليه و انا قلت غلطت اني فكرت اقراه ورد عليه وانا ماكتبت صفحة مشان موضوعك المهم واللي مافيه اي ربط او صلة بعنوانو , انا كلامي الطويل العريض كما اطلقت عليه مشان كلمتك المومس عن وحدة ما بعرفك ليش نبشتيا من القبر ودخلتيا عالزواج وعالرسول وغيرو انا خلص غلطت ومافيني صحح غلطتي بقراءة وردي على موضوعك. عجبك او ماعجبك انت شخصيا اخر شخص بيهمني اعجابو او رايو يا ست و انا حكيت الحقيقة والباقي هوي بعقلك المريض انت الظاهر كونك قلتي مومس معناها الباقي عندك فبقيا مشان مانخسرك وعلى فكرة انت عدت ردك مرتين ليش؟ شكرا عربي انا تاركتا تكتب عكيفا والقافلة تسير و........

يا دينا وين هم تحكي هالكلام هذا المنتدى مخصص لأولاد الحرام لأنن ضد الزواج ومع كل عاهر وداعرة وعلاقة غير شرعية خليكي متلي بفوت عالمنتدى حتى شوف ولاد الحرام شو بيفرقو عني أنا ابن الزواج الشرعي الحلال

In reply to by nayef

يا دينا وين هم تحكي هالكلام هذا المنتدى مخصص لأولاد الحرام لأنن ضد الزواج ومع كل عاهر وداعرة وعلاقة غير شرعية خليكي متلي بفوت عالمنتدى حتى شوف ولاد الحرام شو بيفرقو عني أنا ابن الزواج الشرعي الحلال
لاحظ أنك تكتب في المنتدى الإسلامي يا سيد نايف [ تم تحريره بواسطة الأيهم on 20/7/2006 ]

In reply to by nayef

ولاك نايف لك تضرب أنت وياها منيح؟ أصلا تنيناتكون متل بعض , انا من اول ما فتت عالمنتدى لاحظت وجود كائنات انترنتية بتفوت بس لتزني عالنت وتمارس كبتا وعهرا النفسي والجنسي عشبكة الانترنت وانت حضرتك بقص ايدي اذا فايت غير لتعرص وانت اعترفت لحالك وهي دينا خانم كمان فايتة تكتب مواضيع سخيفة ما بتتجرأ تقولا قدام اي شيخ من أصدقاء البابا تبعا جاي لهون تشكك باسلام وثقافة الناس وهي مكبوته وطاقة شقفتين. لسا الك عين تحكي انت وهي عن المومس والشرمطة واولاد الحرام ولك تفوه عليك و عاللغة الوحدة اللي خلتني اشترك فيا مع امعة متلك ومتلا هلق طلعنا بنظرك ولاد حرام وانت ابن حلال ؟ شو بياكدلي انو ابوك ما تولى أمر أمك قبل الزواج. روح العب عغير عالم ولاك , في كتير عنا زيجات صورية بالسم وعالورق , وفي كتير عم يدقوا بنسوانون ويوم العرس بتكون الوحدة حامل. لك وين الشب هلق اللي بتصرلو بنت ما يضحك عليا بالكلام المعسول وما بيتسلى عليا , انشالله يكون عندو اولاد واحفاد. وبالاخير بيحكي عليا وبيمرمغ سمعتا بالأرض اذا قالتلو لا , قال ابن زواج شرعي قال. قال نحنا ضد الزواج ومع العهر ! طيب اوك هلق انت ودينا طلعتوا دعاة الهدى والايمان , ابدأ بحالك اول شي بعدين احكيلي عن الحرام والحلال. انا شب وبقلك كذاب بنص وجهك [ تم تحريره بواسطة عربي on 21/7/2006 ]

In reply to by nayef

قال منتدى اسلامي , قال اي والسيد نايف والمدام دينا مسلمين من الطراز العجيب الغريب لهيك بيحترموا هالمنتدى. حبيبي انت روح تزوج دينا زواج شرعي حلال وبس تعجبك وحدة تانية يلا صفقة لمدة شهر وبعدين بتمسحا للغلطة بروحتك علحج. وهون لا مكان لاولاد الحلال فقنفش عمنتدى تاني صاحبو البوطي ولكل من امرىء من اسمه نصيب