جـامعة بيرزيـت في سطور

موجــز تاريــخ الجامعـــة

تقع الجامعة على مشارف مدينة بيرزيت التي تبعد حوالي 20 كيلو متراً شمال غرب مدينة القدس. وتمتاز بيرزيت بطقسها المعتدل وجبالها المكسوة بأشجار الزيتون، كما أنها ترتفع 850 متراً عن سطح البحر وتشرف على البحر الأبيض المتوسط وشواطئ فلسطين.


تأسست جـامعة بيرزيـت عام 1924 كمدرسـة صغيرة على يد نبيهــة ناصـــر (1891-1951) التي كانت تبدي اهتماماً شديداً بتثقيف أبناء بلدها، وكان هدفها الرئيس توفير أبسط وسائل التعليم للبنين والبنات من بيرزيت والقرى المجاورة في وقت إنعدمت فيه المدارس في تلك المنطقة. وكانت الآنسة رتيبة شقير أول مديرة للمدرسة.

تطورت المدرسة ونمت حتى صارت مدرسة ثانوية كاملة عام 1932 ، وعرفت حينذاك باسم "مدرسة بيرزيت العليا". وفي عام 1942 تحول اسم المدرسة إلى "كلية بيرزيت". وفي عام 1953 وبرئاسة موسى ناصر (1895 - 1971 ) أضيف للكلية الصف الجامعي الأول بفرعيه العلمي والأدبي وتبعه الصف الجامعي الثاني في عام 1961 وأصبحت الكلية تؤهل الطلبة للانتقال مباشرة إلى الصف الجامعي الثالث في كثير من الجامعات في الوطن العربي وخارجه.
ولما كانت الكلية عندئذ هي المؤسسة الجامعية الوحيدة في المنطقة فقد قررت التركيز على التعليم الجامعي فقط. وبادرت في عام 1961 إلى إلغاء الصفوف الابتدائية والإعدادية والثانوية بصورة تدريجية إلى أن تم إلغاء آخر صف ثانوي في نهاية العام الدراسي 1966/1967 وأقتصر التعليم حينذاك على الصفين الجامعيين الأول والثاني، أي ما يعرف بالمرحلة الجامعية المتوسطة.

وفي حزيران 1972 تقرر الاستمرار في تطوير الكلية بالتوسع في الدراسة الجامعية لتصل إلى أربع سنوات تؤدي إلى درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم، كما تقرر بناء حرم جامعي جديد على مشارف بلدة بيرزيت. ولمواكبة برنامج النمو والتطوير تقرر وضع المؤسسة تحت إشراف مجلس أمناء يضم عدداً من المواطنين المهتمين بشؤون التعليم بغية إشراك المجتمع في تحمل أعباء المؤسسة ومسؤولياتها وضمان استمرارها في تأدية رسالتها. وعلى أثر ذلك تم تسجيل المجلس قانونياً وقامت عائلة المؤسسين بنقل ملكية الأراضي التي يملكونها في موقع الحرم الجديد إلى مجلس الأمناء. وكان أول رئيس لمجلس الأُمناء الأُستاذ توفيق أبو السعود.

وقد سار برنامج التطوير حسب الخطة المرسومة له فأضيف الصف الجامعي الثالث في العام الدراسي 1975/1976 وتحــول اسم الكلية إلى "جامعة بيرزيت". واشتملت الجامعة حينذاك على كليتين، كلية الآداب وكلية العلوم.

وفي 11 تموز 1976 سجلت الجامعة حدثاً تاريخياً في فلسطين حين احتفلت بتخريج أول فوج من حملة درجة البكالوريوس في الآداب وفي العلوم. هذا وكانت الجامعة قد قُبلت في نيسان 1976 عضواً في اتحاد الجامعات العربية كما قُبــلت في عام 1977 عضواً في الاتحاد العالمي للجامعات.

واستمراراً لبرنامج التطوير في الجامعة تم إنشاء كلية التجارة والاقتصاد في العام الدراسي 1978/1979 و تم إنشاء كلية الهندسة في العام الدراسي 1979/1980. كما أضيف برنامج المجستير في التربية في العام الدراسي 1977/1978.

وقد توقف العمل على تطوير برامج الدراسات العليا خلال سنوات اغلاق الجامعة أثناء الانتفاضة الفلسطينية. ولكن التخطيط جرى من جديد بعد انتهاء الاغلاق في العام 1991 لتطوير برامج دراسات عليا في عدة حقول. ففي العام 1994/1995 أعيد برنامج الماجستير في التربية كما أضيف في العام نفسه برنامج الماجستير في الدراسات الدولية. واستمر التطور في برامج الدراسات العليا ليصل في العام الدراسي 1999/2000 الى برامج ماجستير في الحقول التالية: التربية, الدراسات الدولية, الدراسات العربية المعاصرة, القانون, الاقتصاد, ادارة الاعمال, علم الاجتماع, هندسة المياه, الصحة العامة والمجتمعية, المرأة والتنمية والقانون, الديمقراطية وحقوق الانسان, والتاريخ العربي-الاسلامي, بالاضافة الى ثلاثة برامج دبلوم عالي في الرعاية الصحية الاولية, التحاليل الطبية, المرأة والتنمية والقانون.

تبلغ مساحة الحرم الجامعي حوالي 750 دونماً ( 750 ألف متر مربع) ويضم الحرم المباني التالية:
كلية العلوم , بنيت عام 1980, وتحتوي على دوائر العلوم ومختبرات وقاعات للمحاضرات.
كلية عمر العقاد للهندسة , بنيت عام 1984, وتحتوي على دوائر الهندسة, مشاغل, مختبرات وبعض دوائر كلية الاداب.
مكتبة يوسف أحمد الغانم , بنيت عام 1985, وهي المكتبة الرئيسية في الجامعة. تحتوي هذه المكتبة على حوالي مائة وعشرون ألف مجلد باللغتين العربية والإنجليزية وحوالي ثمانمائة وخمسون دورية عربية عالمية منها ثلاثمائة دورية جارية، بالإضافة الى اثنتان وثلاثون دورية على الميكروفيلم والميكروفيش.
وتقوم المكتبة بتنسيق الأعمال الفنية المتعلقة بالمكتبات الفرعية الخاصة بالمراكز المختلفة في الجامعة وذلك بهدف التوحيد لتسهيل عمليات البحث للمستفيدين.
مبنى الإدارة والحاسوب , بني عام 1985, وتحتوي على جميع مكاتب الادارة بالاضافة الى مركز الحاسوب.
قاعة الشهيد كمال ناصر , بنيت عام 1985, وتحتوي على قاعة تسع 288 شخص, حيث تستضيف فعاليات مختلفة منها المحاضرات, المؤتمرات وفعاليات فنية كالمسرحيات وغيرها.
كلية التجارة والإقتصاد , بنيت عام 1993, وتحتوي على دوائر الكلية بالاضافة الى بعض دوائر كلية الاداب.
مبنى معهد الحقوق , بني عام 1998 ويحتوي على مكتبة, مركز للوثائق, مركز للابحاث, صفوف للمحاضرات, قاعة مؤتمرات ومكاتب المعهد.
العيادة الطبية – مبنى عزيز شاهين , بني عام 1998, ويحتوي على عيادة الجامعة, التي تقدم خدمات طبية مجانية لطلاب وموظفي الجامعة.
مركز ديانا تماري صباغ للفنون الجميلة والتراث الشعبي , بني عام 1999, ويحتوي على معرض القيمرية.
مبنى الشيخ راشد بـن سعيد آل مكتوم , بني عام 1999, ويحتوي على معهد الاعلام, معهد الدراسات الدولية والكفتيريا الرئيسية في الجامعة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.