سياسة التلفزيون العربي السوري المنحازة

عودنا التفزيون العربي السوري على الاستيقاظ في اول أيام العيد على صوت الفنان الشعبي علي الديك مع فرقته الموسيقية.

وكأن سورية ليس فيها فنان سوى علي الديك فمنذ أربع سنوات على التوالي يتكرر نفس المشهد في كل عيد فطر وعيد أضحى .
وأيضا كالعادة يبدا المطرب علي الديك غنائه بالصراخ والبعيق بجمل غريبة عجيبة منها " يا بيي , و يا خيي , الله يقصف لعمرك , وعالمشفى يا بو فهد " مما ترك عندي انطباعا غريبا وتساءلت واتساءل امامكم هل يستخدم الاستاذ علي الديك هذه العبارات والمفردات التي يصرخ بها فعلا في حياته اليومية وهل يتكلم ابناء قريته هذه اللغة او اللهجة؟
أم أنه استخدمها فقط بحجة حبه للتراث ولكي يتقرب من جمهور الساحل الكبير في سورية إلا أن الأستاذ الديك قد اخطا تماما في ذلك لأنه اعطى فكرة سلبية تماما عن أهل الساحل وعن الفلكلور او التراث الساحلي الشعبي.
لدرجة انني حين اسمعه يغني بهذه الطريقة أشعر به كأنه يستهزأ من هذا التراث وإلا لما كان كثير من سكان المدن الداخلية يسخر ويضحك كالمهرج حين يذكر اسم أي مطرب أو فنان من الساحل.
والاغرب في هذا الموضوع هو ان الفنان علي الديك لا يغني في هذه المناسبات إلا أغان ليست ملكه بل ملك غيره وعندما يسال عن هذه الاغاني فهو يدعي ملكيتها.
فهل يفتقر الأستاذ الديك إلى أغاني جديدة أم انه أصيب بالعدوى من الفنان اللبناني الذي سرق أغنيته سمراء وانا الحاصودي وادعى ملكيتها؟! ثم انني سمعت بانه قد انزل أغنية جديدة بصوته وهي الخاشوقة أي المعلقة فلماذا لم يغني الخاشوقة؟!
حقا انها لظاهرة غريبة وتحتاج الى كتابة طويلة في هذا المجال وهي ظاهرة سرقة الاغاني وسرقة الاعمال الأدبية والتي ليس لها حل إلى الآن في سورية .
ربما قد يكون الملحن او الكاتب قد باع الاغنية لأكثر من فنان ولكن هنا سؤال يفرض نفسه أليس من الاجدر للفنان أن لا يغني أغنية عرفت بصوت غيره حتى لو عرضها عليه المؤلف أو الملحن مجاناً.
ام أن فنان هذا الزمن السريع تعود أن يصعد على اكتاف غيره ولا يحلو له إلا أن ينهل من نتاج الآخرين؟!

ثم هل على الفن الشعبي الغنائي أن يتضمن على سباب وشتائم وصراخ وعويل لكي ينجح ام أن جمهور هذه الاغاني لا يهمه سوى أن يدبك ويرقص ويهز جسده؟
وأيضا بالنسبة إلى مذيعات القناة الفضائية والقناة الارضية وخاصة مذيعات اللاذقية ألم يحين الاوان لكي يغيرن من اسلوبهن المعتاد في طرح الأسئلة المكرورة أيضا مثلا" ماذا يعني لك الجبل كونك مطرب شعبي؟ و اين البحر في أغانيك وشو بيعنيلك برغل العيد وخبز التنور ؟! والبحر بشو بيوحيلك؟ يعني الحقيقة لقد مللنا من هذه الأسئلة التي باتت محفوظة غيباً .
اتمنى أن نجد اجابة على كل هذه التساؤلات واتمنى ان يغير التلفزيون العربي من سياسته المنحازة نحو من هو الاول حامل لقب الفنان الاصرع وليس الفنان صاحب الصوت الجميل ...


[ تم تحريره بواسطة Toha on 25/10/2006 ]
المنتديات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.