عن الكبت الجنسي في المجتمع العربي

يعاني معظم الشباب في المجتمع العربي من الحرمان من الحاجات العاطفية و الجنسية و من الكبت الجنسي حتى مراحل متأخرة .
و ذلك بسبب طول الفترة التي يقضونها عادة في مراحل التحصيل العلمي و الدراسي و عدم تفهم المجتمع لاحتياجاتهم.
هذه المشكلة برزت بعد تبني الثورة الصناعية التي نشأت في الغرب و و محاولة محاكاة تطبيقها في البلاد العربية دون تطوير حقيقي و فعلي في المجتمع أو على الاقل الاخذ بالتجربة الاجتماعية في اوروبا.
في المجتمعات البدائية كان الشاب يبدأ بتعلم حرفة من والده بعد بلوغه (وهي لا تحتاج الى مهارة ذهنية او مجهود تقني كبير) الى سن معينة ثم يصبح بامكانه الاستقلال ماديا عن اهله في سن يقارب ال18 و يصبح بامكانه الزواج(و بالتالي تلبية حاجاته العاطفية و الجنسية) فيما بقيت امور البيت على عاتق المرأة التي كانت معطلة عن اداء دور حقيقي في المجتمع..(العربي بشكل عام)
اما في المجتمع العربي الحديث فان اكتساب عمل لائق يتطلب سنوات طويلة من الدراسة و صقل المهارة الذهنية (حتى 24 عاما ) اضافة الى عدة سنوات اخرى لتكوين وضع مادي جيد
فيبقى الشاب ( و الشابة ) محروما من احتياجاته الجنسية الى فترة طويلة مما يؤثر على مستوى نشاطه في جميع المجالات بشكل عام.
و مما يزيد الامر سوءا أن المجتمع يهمل الاحتياجات الجنسية ويعتبرها من المحرمات ولا يتكلم عنها و كأنها غير موجودة.
مما يؤدي الى اتجاه الكثير الشباب الى المواقع و الافلام الاباحية بشكل خطير مما يؤدي الى ظهور انحرافات خطيرة بسبب المواد المنشورة في المواقع و الافلام الجنسية ( الاغتصاب و التعذيب و الجنس المثلي و الجماعي) و غياب مواضيع الثقافة الجنسية عن مناهج التعليم بشكل شبه كامل( واعتبارها من المحرمات في بعض المجتمعات العربية)مما يؤدي الى ثقافة جنسية غير سوية.

و من المشاكل ايضا النظر للرغبات الجنسية للاناث في المجتمع بدونية و الى ان الاناث "لا يجب و من المعيب و المخزي" ان تكون لها رغبات جنسية, و النظر اليها كتابع ليس من حقه الحصول على المتعة الجنسية.
فما الحل؟
هل يكون بالوعظ و الارشاد الديني و الترغيب و الترهيب كما يدعي دعاة الدين ؟
ام يكون بفتح باب الحريات الفردية في مجتمع ربي على حب التراث و التقاليد و التمسك بها ؟
ام غير ذلك؟ّ

--------------------------------------------------
بقلمي.
المراجع:
الشباب العربي ومشكلاته, عالم المعرفة
المنتديات

التعليقات

عربي

معلش انا ضد الحرية والتحرر بمجتمع اتعود يكون مكبوت ونتيجة هالكبت مريض الى درجة طالعة ريحة العفن منه وكتير . حبيبي انت بتعرف شو سبب المرض والتخلف والعقد هوي المراة لاحظ انت الاحاديث الدينية اللي مصدقة واللي مشكوك بصحتا وبصصدق ناقلها كلها تتكلم عن المراة النظرة الى المراة على أنها عورة وناقصة و مريضة هي السبب الرئيسي ومن يظن انه يحميها بذلك فهو مخطىء لانه حقيقة بيعتبرها سلعة ما أكتر . لا حظ انت زواج الدم . والعرفي مع انه شرعي و لاحظ زواج السياحي و زواج المتعة وزواج المسيار والبسمار والبطيخ كل هدول ليه ؟ انا بقلك هدول كلون تحايل عالدين والمجتمع وتخريس للمجتمع و دخول من ثغرات موجودة بالشرع فقط لتحليل الزنى وماهو الزنى هو علاقة محرمة غير شرعية لا تدوم وتنتهي بسرعة حتى الحيوان عندو اصالة اما صاحب هالزيجات والمحللين لهيك نوع من الزواج ماعندون جنس الشرف . شوف القانون المحامي الفلهوي والخبيث هوي اللي بيلاقي ثغرات وما اكترهم وبيدخل منا وهيك نفس القصة . لنحرر المراة اولا ولنعاملها كبشر بعدين نقول حرية وتحرر

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.