رئيس RIPE يوضح موقفه من حجب عناوين IP عن المشتركين

خلال المؤتمر التحضيري الثاني للقمة العالمية لمجتمع المعلومات الذي عقد في دمشق بين 22-23 تشرين الثاني 2004، ألقى السيد روب بلوكيزل أحد مؤسسي ورؤساء مركز عناوين الأي بي الأوروبية RIPE محاضرة تعريف بالمجمع، وبعد المحاضرة سألته: "ما هو سلوك المجمع مع مزود خدمة يأخذ حزمة من عناوين الآي بي، ثم يرفض إعطاءها لمشتركيه" أجاب السيد بلوكيزل "نحن نخصص عناوين الأي بي مجانا وبناء على تبرير لمجال استخدامها، وعندما يأتينا مزود خدمة ليطلب حزما أخرى من عناوين IP سنسأله ماذا فعل بالحزم التي يحجزها، وإذا ثبت لنا أنه لا يلتزم بتعهده باستخدامها، فنحن لن نمنحه أية حزم عناوين أي بي إضافية"
وعلى هامش المؤتمر أكد لي السيد بلوكيزل أن المركز لا يتقاضى أي ثمن لعناوين الأي بي التي يوزعها على أعضائه المشتركين، على عكس تصريح الدكتور عماد صابوني مدير مؤسسة الاتصالات الذي أكد في مقابلة إذاعية على الهواء مباشرة أن المؤسسة تدفع ثمنا لعناوين أي بي التي تحجزها. (برأيي أنه كائنا من كان من يأخذ هذا الثمن من المؤسسة، فهو أحق به منها.)

كذلك أكد السيد بلوكيزل أن العديد من موظفي RIPE عرب يتقنون العربية، ولذلك يمكن مراسلة RIPE باللغة العربية أو الاتصال معهم هاتفيا وطلب الحديث مع شخص يتقن العربية.

ولذلك يستطيع المتضررون من سياسات مزودي الإنترنت في سورية أن يراسلوا المؤسسة العالمية التي تمنح هذه عناوين IP ويوضحوا أن مزودي الخدمة السوريين يحجزون عناوين أي بي ويمتنعون عن تخصيصها لمشتركيهم الذين يبلغ عددهم أكثر من مئة ألف مشترك يحق لهم أن يكونوا مساهمين كاملي الحقوق في مجتمع الإنترنت.
يمكنكم زيارة موقع مجمع عناوين الأي بي الأوروبية ومراسلة مديره السيد بلوكيزل عبر الموقع التالي:
www.ripe.net

 

التعليقات

سوري-معتر

عزيزي الأيهم، شكرا لمشاركتك عن موضوع لجنة ال RIPE بالفعل تم الإتصال بهم و شرحت لهم بالتفصيل معاناتنا مع مؤسسة الإتصالات بشأن مشكلة ال Real IP و لقد وعدوني بدراسة الموضوع. و هذه نسخة من الإيميل الذي أرسلوه لي: From: Membership Liaison Officer To: Hassan Dwehji Date: Thu, 11 Nov 2004 16:51:05 +0100 Subject: Re: Help needed Dear Mr Dwehji, I would like to think about this issue carefully. May I reply to you in a few days time? Kind regards, Nathalie Dougall Membership Liaison Officer
الأيهم

الأخ حسان أرجو أن تطلعنا على تطورات مراسلاتك مع مركز RIPE يبدو لي أن المركز حاليا ينشط بشكل مكثف لمجابهة محاولة سطو على الإنترنت ينظمها اتحاد الاتصالات الدولي ITU وهو ممثل الحكومات في العالم، وقد أشار السيد بلوكيزل إلى ذلك بشكل شبه صريح.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.