قراءة رسائل البريد الالكتروني التي تصل بترميز يونيكود الرقمي

تصلنا أحيانا رسائل بريد الكتروني مكتوبة بشيفرة رقمية خاصة مثل هذه

مرحبا يا
أصدقاء

قراءة هذه الرسائل ممكنة بواسطة المتصفح، ولقراءتها يمكن استخدام إحدى الطرق التالية:
1- إنشاء ملف بلاحقة html وفتحه بواسطة أي محرر نصوص ثم لصق النص داخله وحفظه، ثم فتحه بواسطة أي متصفح إنترنت مثل Explorerأو FireFox
2- لصق النصوص ضمن نص HTML في أي برنامج لتصميم مواقع الإنترنت ثم معاينة الصفحة الناتجة، يمكن تنفيذ ذلك في FrontPage أو في EditPlus مثلا.

 

في الحقيقة هذا الترميز هو تحويل لرسالة مكتوبة بترميز أحادي البايت (مثلا windows-1256) إلى رقم يونيكود الموافق لكل حرف بشكل متوافق مع معيار HTML للأحرف الخاصة.

رغم كل الضجة الإعلامية التي رافقت إصدار معيار يونيكود، وكل الدعوة لاستخدامه، ما زلت حتى الآن لا أرى له أية فائدة سوى تسهيل التحويل بين الترميزات الأخرى، وهو أمر برمجي صرف، ويمكن الاستغناء عنه ببناء جداول تحويل خاصة. أعتقد أن من أكبر المشاكل التقنية لمستخدمي الإنترنت استخدام معيار يونيكود من قبل قلة قليلة من المواقع، الأمر الذي يضطر المتصفحات لدعم هذا المعيار، مما يوقع المستخدم في خطأ غير مقصود عندما يرسل استمارة بترميز يونيكود إلى مخدم ويب. وبما أن المتصفح يدرك أن البرنامج العامل على المخدم قد لا يستطيع التعامل مع الأحرف بالترميز ثنائي البايت، فهو يحولها لترميز يونيكود الرقمي بصيغة متوافقة مع ترميز HTML للأحرف الخاصة.

لتجنب الوقوع في هذا الخطأ، يجب تذكر تحويل ترميز المتصفح إلى أي ترميز أحادي البايت (مثلا ترميز ويندوز العربي أو الانكليزي) بعد تصفح موقع أو قراءة رسالة بترميز يونيكود.

اعتقد مصمموا يونيكود أنه سيكون نعمة على الناس، فإذا به نقمة على الناس، وعلى المبرمجين أيضا.

الأيهم صالح
www.alayham.com
اللاذقية ـ سورية

التعليقات

Ayman

المشكلة مع الترميزات احادية البعد انه لا يمكن استخدام اكثر من مجموعة من الرموز (كالابجدية العربية و اليابانية) معا في نفس الصفحة، و هذا مطلب ضروري للمواقع متعددة اللغات، كموقع ويكيبيديا مثلا. المشكلة هنا قد تحدث عندما يغيير المستخدم يدويا ترميز صفحة الاستمارة، بحيث يستقبل البرنامج الذي يعالج البيانات المرسلة ترميزا غير الترميز المتوقع. او عندما يفترض البرنامج المعالج للبيانات ترميزا معينا، و في كلتا الحالتين، لا يمكن لوم يونيكود. في الواقع استخدام برامج تعتمد على يونيكود بشكل كامل يجعل تحقيق دعم مختلف اللغات امر اكثر سهولة، بدلا من افتراض ترميز معين و العمل على اساسه.
الأيهم

طبعا لا يمكن لوم يونيكود، علينا أن نلوم الأغبياء الذين يغيرون ترميز صفحاتهم!!! أود أن أذكر هنا أن سبب هذه المشكلة هو بالتحديد: أن يونيكود ليس نصا عاديا، ولكنه نص بالغ "الجعلكة" ومكتوب بحروف ليست كالحروف، وأن المتصفح يدعم يونيكود في حين أن أغلب البرامج العاملة على مواقع الإنترنت لا تدعمه. يعني لو لم يكن المتصفح يدعم يونيكود، كان تغيير الترميز يكفي لحل أية مشكلة من هذا النوع. أعتقد أن الاستغناء عن يونيكود خطوة مهمة في تطوير الإنترنت، لأنه مجرد حمل ثقيل لا يستفيد منه سوى عدد قليل جدا من الناس، بينما يعاني الكثيرون مشاكل ناتجة عن حمله. سأعود لفكرة الكتابة بالعربية واليابانية لاحقا.
الأيهم

هذا ما أقصده بالضبط. عندما تفتح نص يونيكود ببرنامج معياري، يعني لا يدعم يونيكود بالضرورة، سترى ما أقصده بكلمة "نص بالغ الجعلكة" وسترى بعينك حروفا ليست كالحروف... أؤكد لك أنني سأعود لفكرة عرض نص بأكثر من ترميز في نفس الصفحة، وفي نفس السطر أيضا، وأنا الآن أحضر الأمثلة عليها. عزيزي أيمن، هل لاحظت أن صفحة الموطن للويكيبيديا www.wikipedia.com مكتوبة بترميز أحادي، وأنها تعرض نصا بأكثر من لغة.
Ayman

الموقع الانكليزي يستخدم ترميز iso-8859-1 لان القسم الاعظم من محتواه مكتوب بالانكليزية، اما اجزاء اخرى كـ http://meta.wikimedia.org و الذي يجري فيه التنسيق بين مختلف الاقسام و يحتاج لاستخدام مختلف اللغات، يستخدم utf-8. اما ظهور الاحرف العربية(وغيرها) بشكل صحيح على الموقع الانكليزي، فهو نتيجة استخدام HTML entities، التي اشرت لها في المقال. و هي على الرغم من انها تؤدي المطلوب، الا انها تأخذ مساحة تخزين اكبر بدلا من بايتين في يونيكود، كما ان تحرير هذه النصوص قد يكون اصعب (نتيجة لظهور التركيبة بدلا من الحرف الموافق) مقارنة مع استخدام يونيكود. حاول مثلا تعديل كلمة "العربية" على الموقع الانكليزي من خلال زر Edit (او view source) اعلى الصفحة، مقارنة مع تعديلها على Meta. مشكلة يونيكود هي عدم دعم جزء من البرامج له، الا ان استخدام يونيكود بشكل كامل اثناء تصميم البرنامج يجعل من اضافة دعم لغات غير لاتينية له امر ممكن او يسهل الامور كثيرا مقارنة مع استخدام ترميز احادي البايت.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.