لا، ليس السوريون رخيصين إلى هذه الدرجة

من يقرأ مقالة عمرو سالم المنشورة في نشرة كلنا شركاء يوم 20 أيلول يخرج بانطباع أن العقول السورية رخيصة جدا، وبينما كان العراقيون يدفعون كوبونات نفطية ثمن صوت أو مقالة، يبدو أن السوريين يقبلون مجرد عزيمة عشاء مع أصدقاء من وسط السلطة ليقولوا ما يعتقدون أنه يجب أن يقال بعد تلك العزيمة.

أعتقد (ولست متأكدا) أن الأستاذ عمرو سالم يشغل وظيفة قيادية عالية في شركة مايكروسوفت، عملاق البرمجيات العالمي، ويقول في مقالته نفسها أنه زار الوطن في إجازة لمدة أسبوعين، وخرج منها بنتائج متعددة، ولكن مقالته تحوي أكثر من ذلك.

فإضافة إلى استعراض نماذج من طريقة السيد عمرو سالم وأسرته في التعبير عن حب الوطن، يقول
وأصبحنا ندافع عن أشخاص يذبحون المدنيين باسم الإسلام وعلى شاشات التلفزيون.(...) لا يستطيع أحد أن يقول بملء فيه أن هؤلاء مجرمون قتلة!

ثم يتابع
أما معارضتنا السورية الكريمة فهي بين معارضة في الخارج تتعامل مع الأجنبي وبين معارضين يقولون وعلى صفحات الجرائد أن أمريكا لا تملك قيماً.

مع احترامي لكل المعارضين السوريين في الخارج والداخل والحقيقة أنني أعجبت كثيراً ببعض ما شاهدته أو قرأته من بعضهم إلا أنني أقول أن من يهاجم بلده على شاشات أجنبية أو صحف أجنبية فهو خائن.

ويصل إلى نقطة مهمة
سمعت الكثير والكثير عن شركات السيد رامي مخلوف وعن أنه يدير شركات في كل مجال. ويؤسفني هنا أن أخيب آمال البعض من أصدقائي لصراحتي الشديدة إذا قلت أنني وكرجل علم وإدارة من أشد المعجبين بشركات السيد مخلوف. أنا لا أقول ذلك مجاملة فلا هو يستطيع دفع الراتب الذي أقبضه ولا أني أنوي القيام بمشروع تجاري.

ثم يقول في القسم الأخير من المقالة
إذا كان الرئيس بشار الأسد قد بدأ بإعطاء الحريات وسماع الرأي الآخر فإن ذلك لا يعني أن الحرية هي في إثارة الفتن أو الشتائم أو لعن الماضي.

لن أناقش العواطف التي يعبر عنها السيد عمرو سالم، فأنا لا أشك أنها صادقة بدون شك، ولكن أود أن أوضح لقرائي أنه رغم ترداد السيد عمرو سالم للمقولات التي يرددها الإعلام الحكومي حول المعارضة، فأنا لا أعتقد أن عقلا سوريا لامعا بمنزلة السيد سالم يتنازل إلى الدرك الذي وصل إليه أبواق صدام أيام زمان، والغزل الذي يبادر به تجاه السيد رامي مخلوف وشركاته الناجحة ربما يكشف لنا عن صفقة يتم طبخها حاليا بين الحكومة السورية وشركة مايكروسوفت، ويتم فيها إلزام الحكومة السورية بالاعتماد على نظم تشغيل وبرمجيات مايكروسوفت.
أعتقد أن السيد عمرو سالم يمثل شركته، التي تحالفت مع عدد كبير من حكومات العالم لحماية مصالحها، وربما كان في سوريا يعقد تحالفا جديدا من نفس النوع المألوف. ومقالته هذه تعبر أنه كسوري ليس راضيا عن شروط هذا التحالف، ولذلك يريد أن يلفت الانتباه إليه بطريقة ما، ولعل عبارته الأخيرة في مقاله تعبر تماما عن قصده
إنني آخر من يستطيع أن يتكلم عن الوعظ أو النصيحة ومعاذ الله أن أفعل ذلك لكنني أرى وطني في خطر وأستنجد بضمائر السوريين فها من مجيب؟
وأختم بقول شاعر الاستقلال عمر أبي ريشة عندما خاطب دمشق ابنة قاسيون:
بنت قيسون.. أنت، أنت سأبقيك على الدهر قبلة الأنظار
لن تموتي فكاهل الأرض لا يقوى على حمل نعشك الجبار

لست متأكدا أبدا من رأيي هذا، وهو مجرد توارد خواطر بعد قراءة مقالة السيد عمرو سالم، ولكنني أفضل أن أعتقد بهذا الرأي لأحافظ على عمرو سالم كرمز أو كقدوة لي ولجيل من التقنيين في سوريا يرون فيه نموذجا للعقل السوري المبدع. ولذلك أكرر لمن لا يحسنون فهم مقالته، ربما كنا مازوخيين كما قال فهان كيراكوس، ولكننا بالتأكيد لسنا رخيصين إلى الدرجة التي تتصورونها!

الأيهم صالح
www.alayham.com
اللاذقية ـ سورية
21 أيلول 2004

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.