وليد جنبلاط،، آخر الرجال الوطنيين

يحتاج المرء لكثير من الشجاعة، وبعض التهور، ليقف موقف وليد جنبلاط الحالي، فهو يعرف بالتأكيد أن من ضرب مروان حمادة يضرب الأكبر منه، ومن ضرب الحريري يضرب الأصغر منه، وهو بالتأكيد يعرف أنه لا توجد حماية حقيقية لحياته، فمن يستهدفه يستطيع أن يطاله حتى داخل قصره.

وعندما يعادي وليد جنبلاط الحكومة السورية، فهو يعرف تماما أي عدو يتخذ، ومن يفعل بشعبه كما تفعل الحكومة السورية بالشعب السوري يستطيع ببساطة فعل المزيد بأي لبناني.

من الغريب أن هذا الرجل لا يبدو خائفا على نفسه، وكأنه يخطط مستقبله بنفس طريقة والده، دون أن يرى مصير والده أمام عينيه.

ولكن من الأغرب أن من ينتقدون وليد جنبلاط من السوريين، يتبنون مواقف شبيهة بموقفه فيما يخص سورية، وبنفس الدافع المعلن.

وليد جنبلاط يرى نفسه لبنانيا ويرى لبنان محتلا من قبل الجيش والمخابرات السوريين، ويعرف تماما ماذا يمكن أن تفعل سلطة مثل السلطة السورية باللبنانيين والسوريين معا، ولذلك فهو يطالب بالاستقلال عن سورية.

ومهما حاولنا أن نشرح للسيد جنبلاط أن من الخطأ، ومن الخطر، على كل من لبنان وسورية، أن تقوم فتنة بين اللبنانيين والسوريين، إلا أنه لا يصغي، ولا يهتم، نقول له أن عشرات الألوف من العمال السوريين يبنون لبنان ويخفضون تكاليف الإنتاج وأسعار الخدمات فيه، فيجعلون معيشة اللبنانيين أسهل، ويساعدون في حل أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة في بلده، وأن اللبنانيين سيخسون القوة العاملة السورية عندما تقوم الفتنة، ولكن السيد جنبلاط لا يهتم أبدا، وهو مستعد للتضحية برخاء بل وبحياة بعض اللبنانيين من أجل إخراج الوجود السوري من لبنان.

نقول للسيد جنبلاط أن رأس المال السوري المطرود من بلده بقوانين جائرة يجعل لبنان من أغنى الدول العربية بالرساميل، وأن الخلاف مع سورية سيدفع السوريين لنقل أموالهم إلى الأردن، لأن حكومتهم مازالت مصرة على طرد رؤوس الأموال من سورية. ولكن السيد جنبلاط لا يهتم، ويبدو مستعدا لخسارة كل رؤوس الأموال السورية الموجودة في لبنان مقابل طرد كل عنصر مخابرات سوري من الأرض اللبنانية.

 

نقول للسيد جنبلاط أن سورية قدمت دعما هائلا للبنان خلال محنه الماضية، والتي من الواضح أنها مستمرة، أو أنها لم تنته على أقل تقدير، وأن تخريب علاقات لبنان وسوريا قد يجعل محطات الكهرباء اللبنانية أهدافا تدريبية للطائرات الإسرائيلية، فلا يكترث، ولماذا يكترث، فهو يدافع عن قضية عادلة برأيه هي قضية استقلاله الوطني.

نقول له أن لبنان أقوى عندما يتحد مع سورية، وسورية أقوى عندما تتحد مع لبنان، فيفضل أن يكون لبنان أضعف دولة في المنطقة على أن يكون قويا مع سورية.

مواقف السيد جنبلاط تذكر تماما بمواقف القائد العربي العظيم صدام حسين، فهي نموذج حي لمواقف الوطنيين التقليديين، أي بقايا أصحاب الإيديولوجيات القومية التي تحولت إلى قطرية تحت الأمر الواقع، فهم يضعون استقلال الوطن وسيادته فوق كل اعتبار، وهم أيضا مستعدون للتضحية بكل نقطة دم من مواطنيهم من أجل استقلال الوطن وسيادته، وهم مستعدون للتحالف مع أي كان من أجل تحقيق الاستقلال.

أتمنى أن ينظر الوطنيون السوريون، من العرب والأكراد وغيرهم، الذين يهاجمون وليد جنبلاط حاليا، إلى غريمهم نظرة موضوعية، فالأمور المشتركة بينهم كثيرة، وأولها الإيديولوجيا الوطنية التي تعتبر من المسلمات غير الخاضعة للنقاش، وثانيها الاستعداد لتقديم كل أنواع التضحيات من أجل فكرة الاستقلال والسيادة، وثالثها التعامي عن كل الأخطار التي تسببها سياسات الإيديولوجيات البائدة، بدءا من كسب عداوات الشعوب الأخرى بدل صداقتها، ووصولا إلى خطر تدمير البنى التحتية وسحق الجيش الوطني في حرب غير متكافئة.

أما الأمور غير المشتركة، فهي أن وليد جنبلاط سياسي محنك يستند إلى قاعدة شعبية، أما الوطنيون السوريون، فآخر عهدهم بممارسة السياسة (وليس مراقبتها) يعود إلى أوائل الستينات من القرن الماضي، وأغلب الوطنيين السوريين لا يستندون إلى أية قاعدة شعبية، يعني يمكن أن يشحط أي منهم في غمضة عين ولن تجد من يسأل عنه إلا أسرته وبعض أصدقائه.

شاهدنا ما فعلته الوطنية المزعومة بالوطن العراقي، ويمكن أن نستقرئ ما ستفعله نفس الوطنية بالوطن اللبناني والوطن السوري، وللأسف، وبكل ألم، ما يبدو في الأفق ليس شعاع أمل، بل ضوء لحاملة طائرات.

الأيهم صالح
www.alayham.com
اللاذقية _ سورية
المواضيع

الوسوم

الأشخاص
الأماكن

التعليقات

الأيهم

القيادة السورية حكيمة بقدر كاف لتتخذ قرارات مثل تخفيض الفائدة، والضرائب الهائلة على الاستثمار، والأسعار الخرافية للاتصالات في بلدنا، والقوانين التي تشجع الفساد. القيادة السورية حكيمة لدرجة تعيين ميرو رئيسا للوزراء في حكومتين متتاليتين، وطرد عصام الزعيم من الحكومة بفضيحة فساد. وهناك المزيد من الأدلة على حكمة القيادة السورية، ولذلك يمكننا أن ننام مطمئنين، فقيادتنا حكيمة.
اللغة
Arabic
bccline

اللهم لا تجعل حكومتنا حكيمة اكثر ...؟؟ بس هيك شعب بدو هيك حكمة ... شوف شو الحكمة من ايميل الجمعية العلمية للمعلوماتية التالي :
السادة المشتركون في مزود خدمة الانترنت في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية المحترمين يهدي مزود خدمة الانترنت بالجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أطيب تحياته ويود إعلامكم أنه قد وردنا كتاب من المؤسسة العامة للاتصالات برقم 4/5/18 تاريخ 9/2/2005 يؤكد على ضرورة التقيد بعدم إجراء أي اتصالات صوتية عبر الانترنت لأن هذا الاتصال يعتبر غير قانوني مع العلم أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وعليه فإننا نطلب التقيد بالتعليمات الواردة من المؤسسة العامة للاتصالات تجنباً لأي إجراء قانوني يمكن أن يتخذ بحق المخالفين لتلك التعليمات شاكرين حسن تعاونكم دمشق في 23/2/2005 إدارة مزود خدمة الانترنت في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية
ا قرر الدب القطبي ان يمدد لنفسه فترة السبات الشتوية لتصبح 12 شهر وهو يؤكد ان قرار التمديد لا علاقة له بموضة التمديد في دول مجاورة ..
اللغة
Arabic
Nassar

أعتقد لا يوجد دولة في العالم تمنع الاتصالات عبر النت , لماذا الجمعية المعلوماتية الجمعية اللاحكومية تقف مكتوفة الأيدي مع هذا الظلم من قبل مؤسسة الاتصالات, إذا لماذا نحن أعضاء ولماذا هي جمعية...
اللغة
Arabic
كامل

بالنسبة لوليد جنبلاط طاش حجره فما عاد يعرف أن يضربه... ومواقفه تعدت الصفة الوطنية... ولم يعد لها مبرر إلا صفة شخصية لمصالح شخصية... أم أنه بات طاعن في الغباء إذا لم يعد يستأهل إضاعة الوقت لمناقشته... كنت سابقا أجد فكرة الحرب الأهلية بعد الخروج السوري فكرة سخيفة .... كنت أعتقد أنه من الغباء أن تكون الحرب الأهلية هي المبرر للوجود السوري لما أصبح من فكر عقلاني للفئات اللبنانية المختلفة... لكن بعد ما اختلط حابلهم بنابلهم بعد وفاة الحريري ... وتخبطوا ذات اليمين وذات الشمال... لأجدهم مناخا ملائما لولادة الحرب الأهلية.... أما بالنسبة لحكمة الحكومة... تذكرت قول أحد الوزراء السوريين الحكماء بعد ما صدر قرار عطلة السبت مع الأحد وإطالة ساعات العمل : - إن هذا القرار يوفر فرص عمل كبيرة.!!!!! إن كل ربة منزل موظفة عندما يصبح دوامها أطول ولم تعد تجد الوقت الكافي لإدارة شؤون المنزل فلا فد لها من توظيف خادمة لديها للتولى أمور بيتها وهكذا وفرنا فرصة عمل لخادمة... - كما أن هذا القرار يشجع على الاعتماد على الطعام الجاهز من المطاعم نظرا لعدم وجود الوقت الكافي لأمور الطبخ وغيرها... إذ أن الاعتماد على الطعام الجاهز هو عادة حضارية وراقية أسوة بالمجتمع الغربي...
اللغة
Arabic

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.