بين الطب والهندسة ـ قراءة في أفكار نسيم طالب (1)

الجمل- الأيهم صالح:  قبل أن أنهي استماعي لتسجيل كتاب البجعة السوداء لنسيم طالب، باللغة الانكليزية، أدركت أن هذا الكتاب سيصبح ثالث كتاب يغير حياتي تغييرا جذريا، فقد هز نسيم طالب جذور معتقداتي بأسلوبه الساخر وقدرته على بناء قضايا جوهرية انطلاقا من بعض الملاحظات السطحية التي لم يكن لي أن ألاحظها قبل أن أقرأه.

اقتباسات منال في مصر


في أول شهر أغسطس أعطت شركة فودافون المصرية لعملائها عرض إرسال 1000 رسالة SMS مجانا، وانشرت في مصر عادة إرسال رسائل تعتمد على قوالب جاهزة وحاجات قديمة مستهلكة. أما أنا فأردت الاستفادة من العرض بشكل مميز وبطريقة مختلفة، فقررت إرسال حكم وأقوال مأثورة لأصدقائي..
كنت أتابع موقع الأيهم لمعرفتي به عن طريق أصدقائي، وصرت أختار مجموعة من الأقوال المأثورة التي تنشر على الموقع في كل صفحة منه، وأرسلها لأصدقائي، خلال ذلك الشهر أرسلت حوالي 3000 حكمة بمعدل 30 إلى 40 رسالة لأصدقائي يوميا، فحازت على إعجاب جميع أصدقائي في مصر، وكانت نوعا من التجديد المميز الذي كنا نبحث عنه.

مصر تحتجز أميركياً تنكر في هيئة دجاجة!

دمشق
صحيفة تشرين
منوعات
الاثنين 19 شباط 2007
احتجزت الشرطة المصرية لعدة ساعات أميركياً من المدافعين عن حقوق الحيوان بعدما تنكر في هيئة دجاجة كسيحة أمام فرع لسلسلة مطاعم كنتكي فرايد تشيكن ليحتج على ممارسات الإنتاج في السلسلة.

ينتمي الناشط جيسون بيكر لجماعة «أناس من أجل المعاملة الأخلاقية للحيوانات»، وكان يحتج أمام أحد فروع كنتكي فرايد تشيكن بوسط القاهرة ضمن حملة عالمية ضد الشركة التي يوجد مقرها بالولايات المتحدة. ‏

سعاد جروس: العرب على الشبكة العنكبوتية: «شم ولا تذوق»

تحقيق ـ سعاد جروس:عندما بدأت الإنترنت بالانتشار في عالمنا العربي، ظن كثيرون وبالأخص العاملين في حقول الرأي، والشأن العام، أنهم حققوا انتصاراً بالضربة القاضية على الرقابات، وأصبح بوسعهم التعبير عن آرائهم بمنتهى الحرية، والتواصل مع أي إنسان في أقاصي المعمورة دون حواجز أو معوقات. إلا أن هذا الانتصار لم يدم، ولم يكن سوى جولة أولى، تبعتها أخرى كانت فيها الغلبة للرقابات التي واكبت، وربما سبقت تطور وسائل الاتصال، وتمكنت من وضع اليد على الداخلين إلى الشبكة.

هل نغير شعارنا الوطني

لو سألت طفلا في الصف الأول عن شعار الجمهورية العربية السورية سيقول لك وبدون أي تردد
إنه النسر السوري!
في الواقع أنا شخصيا تمنيت لو كان نسرا، فهو ليس سوى صقر، فالنسر أخذته مصر بعد انهيار الوحدة في 1961، تلك الوحدة التي حملت بذور موتها في رحمها، والتي مازال العرب يتغنى بها كأكثر محاولة لتحقيق الحلم (القومي)... على أية حال، ليس هذا موضوع حديثنا الآن.

ما الفارق يسن النسر والصقر؟ ليس بالشيء الكثير، ولا يهمنا كون الصقر يدجن ويستخدم لصيد الأرانب. أما النسر فمن الصعوبة بمكان تطويعه، وهو يحلق أعلى من كل الطيور، ويبني عشه في سفوح أعلى الأشجار والجبال، فما بالك لو كان ذهبيا؟!

جامعة الأزهر والنيابة العامة يتحالفان ضد كريم عامر

جامعة الأزهر والنيابة العامة يتحالفان ضد مدون مصري
سجن كريم عامر بسبب أرائه العلمانية انتهاك صارخ لحقوق الإنسان

القاهرة في 7نوفمبر 2006م

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن إدانتها الشديدة لقرار النيابة العامة بحبس المدون المصري عبدا لكريم سليمان عامر المعروف باسم "كريم عامر" أربعة أيام بعد أن فصلته جامعة الأزهر وقدمت بلاغ ضده.

رسالة إلى أشخاص يعرفون نفسهم جيدا

يا من تعرفون نفسكم جيدا

أورد لكم فيما يلي بيان كريم عامر، وأضم توقيعي إلى توقيعه:

إن تمكنتم من ضم شعوب العالم بأسره إلى قطيعكم ، وإن إستطعتم أن تفرضوا عليهم سطوتكم وتحكموا على رقابهم سيطرتكم ، وإن نجحتم فى إخضاعهم لهمجية ولا إنسانية شريعتكم ، وإن حولتموهم إلى مسوخ بشرية .. تستعذب الألم .. وتستطيب الهوان ، فسأبقى بالرغم من كل شىء بمنأى عنكم ... ولن أسمح لكم بأن تضمونى إلى القطيع ! .

رسالة من القس أمير اسحق

قلقت كثيرا على صديقي القس أمير اسحق، فكنيسته في الجنوب اللبناني، وموقعه الشخصي لا يتم تحديثه، ولكن اليوم وصلتني منه هذه الرسالة:
الأخ المحبوب الأيهم صالح المحترم

أشكركم لمشاعركم الرقيقة، صدقني يا أخي من بين إيميلات كثيرة من هذا النوع، لم يشدني ويؤثِّر فيَ قدر رسالتكم. أريد أن أطمئنكم أني قبيل بدء هذه الحرب بساعات سافرت إلى القامشلي في سورية لإلقاء بعض المحاضرات، فحوصِرت خارج لبنان. وأنا حالياً في دمشق، وربما خلال يومين أسافر إلى مصر حتى تنصلح الأمور. آمين يا رب.

العسكر والإسلاميون في نفس اللباس

وتحدث النائب السيد عسكر فقال إنه قد قرر التقدم بمشروع قانون لتجريم البهائية وتكفير معتنقيها، مضيفًا بأن الأحكام القضائية لها وسائل في الطعن عليها.

أما الشيخ ماهر عقل- عضو الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين- فأكد أنَّ البهائيين ينطبق عليهم الكفر ويجب قتلهم، مستندًا لحديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- الذي يقول: "مَن بدَّل دينه فاقتلوه".

المصدر: إخوان أونلاين