شكرا جيمس كوربت Thank you James Corbett

يحتفل جيمس كوربت بالإصدار 300 من سلسلة "تقرير كوربت" بإطلاق سؤال "ما هي قيمة هذا العمل؟"

بالنسبة لي، كان عمل جيمس كوربت مصدر معلومات وثقافة مميزة ساهمت في تكوين ثقافتي الحالية.

إضافة لسلسلة تقرير كوربت، ينتج جيمس كوربت عدة سلاسل من المحتوى المميز، بينها سلسلة المقابلات التي وصلت اليوم إلى الحلقة 994، وسلسلة "الأفلام والأدب والنظام العالمي الجديد" التي وصلت إلى الحلقة 23، إضافة إلى مشاركات متعددة في مشاريع مختلفة أخرى.

أختلف مع جيمس كوربت في النظرة إلى بعض الأمور، وهذا شيء صحي برأيي، ولكنني لا أستطيع الاختلاف معه في القضايا الموضوعية التي يطرحها بشكل واضح وشفاف مزودة بالمصادر التي تمكن من التحقق منها. يسمي جيمس كوربت هذا النوع من الإنتاج الإعلامي "صحافة مفتوحة المصدر" ويعتبر عمله جزءا من "المخابرات مفتوحة المصدر" لأنه يقدم معلومات "خفية" بمعنى أنها لا تنتشر بكثرة، اعتمادا على مصادر متاحة للعموم.

أعتقد أن أهم الآراء (وليس القضايا الموضوعية) التي أتفق فيها مع جيمس كوربت هي نظرته إلى ما يسمى "الجيوبوليتيك"، فأنا مثل جيمس لا نسلم أن الأحداث التي نشاهدها في العالم تنتج من خلافات الدول على الموارد، بل تنتج من قرارات الأشخاص الذين يديرون هذه الدول، وانتماءاتهم وتحالفاتهم الشخصية. يشبه جيمس هذه الفكرة بلعبة شطرنج، فبينما يركز تحليل اللعبة على ما يحصل على مستوى الرقعة، وهو حرب بقاء وفناء لا ترحم، لا يرى هذا التحليل العلاقة الشخصية بين اللاعبين، والتي قد تكون صداقة حميمة، والمعركة التي يمارسونها على الرقعة هي مجرد لعبة. بالنسبة إلى جيمس، الجيوبوليتيك مجرد تحليل مستوٍ، أي ثنائي الأبعاد، لما يحصل على رقعة الشطرنج العالمية، ولا يتطرق أبدا للبعد الثالث، بما يعني أنه لا يرى وجود لاعبين حقيقيين يتلاعبون بما يحصل على الرقعة كما يرغبون.

أما أهم اختلافاتنا في الآراء، فهي في النظرة إلى الهوية الحضارية (وليس المدنية) للفرد. لا أستطيع أن أشرح المزيد عن خلافنا، لأنني لم أناقش جيمس في تفاصيلها. وآمل أن نتناقش فيها لاحقا.

منذ فترة أرسلت رابطا لإحدى محاضرات كوربت إلى صديق عزيز، وقدمت له كوربت على أنه "نجم في الإعلام البديل"، أجاب صديقي أنه لم يسمع عنه إلا مني. وهنا أنا أقدم جيمس كوربت لجميع أصدقائي، وأدعو الجميع للتعرف عليه وعلى المواد التي ينتجها:
موقع جيمس كوربت
https://www.corbettreport.com
قناة جيمس كوربت على يوتيوب (يمكن مشاهدتها على التفزيونات الذكية)
https://www.youtube.com/user/corbettreport/videos
الحلقة 300 من تقرير كوربت
https://www.corbettreport.com/the-corbett-report-turns-300
الروابط أسفل الفيديو تحوي مختارات من إنتاج كوربت المميز.

أخيرا، أهنئ جيمس كوربت على إنجازه المميز والمستمر، وأشكره جدا على ما قدمه لي ولغيري، وأتمنى له المزيد من التوفيق.

الأيهم صالح