مقالات الأيهم

قراءة في فكر ماتياس ديسميت 1: التشكيل الجماهيري

يعتبر ماتياس ديسميت أن التشكيل الجماهيري ظاهرة تنشأ في بعض المجتمعات عندما تتوافر أربعة شروط أساسية:

  1. عدد كبير من الناس في المجتمع يشعرون بالعزلة، أو يعيشون حياة منعزلة عن المجتمع ويعانون نقصا في الروابط الاجتماعية.

  2. عدد كبير من الناس لا يجدون معنى لحياتهم أو هدفا ساميا يعملون من أجله، مثلا أشخاص يعملون في أعمال يشعرون أنها ليست ذات قيمة، أو أشخاص لا يملكون أي دافع لإجراء أي تحسين على حياتهم.

  3. عدد كبير من الناس يعانون أمراضا نفسية مشخصة أو غير مشخصة، قد تكون هذه الأمراض ناتجة عن العزلة التي يعيشون فيها، أو عن فقدان الهدف، أو عن أسباب أخرى.

  4. عدد كبير من الناس يشعرون بالقلق أو بالخوف من المجهول، ويجدون تعزيزا لهذا القلق في تعاملاتهم مع الآخرين، مما يقنعهم بوجود خطر ما يهدد المجتمع كله، ويحرض غريزة البقاء لديهم فيدفعهم لسلوك عدواني بشكل لاواع.

قراءة في فكر توم كووان 6: تفسير العدوى

يقول كووان أن هناك أربع أسباب للمرض.

  1. التجويع Starvation: تحتاج الخلايا والأنسجة إلى مواد غذائية لتستمر في الحياة، وعندما لا تجد هذه الخلايا في وسطها المحيط فهي تمرض، وتصبح معرضة للموت.

  2. التسميم Poisoning: تتعرض الخلايا والأنسجة إلى أنواع متعددة من السموم في وسطها المحيط، وتستطيع التعامل مع هذه السموم في بعض الحالات، ولكن في حالات أخرى فهي تضعف أمام التسميم وتموت.

  3. الإضرار الجسدي Physical Trauma: مثل الجروح أو الكسور. بعض أنواع الإضرار الجسدي يأتي من الخارج وبعضه قد يكون بنيويا مثل الأضرار الخلقية.

  4. الإضرار النفسي Psychological Trauma: الحالة النفسية تؤثر على الحالة الجسدية، ويمكن أن تؤدي إلى أنواع مختلفة من الأضرار في أنسجة الجسم.

قراءة في فكر توم كووان 5: الحرب على الحياة

لم يستطع العلماء إيجاد الجراثيم في موقع المرض في كل الأمراض، مثلا لم يستطع باستور إيجاد جرثومة مسببة لمرض الكلب، ولذلك افترض أن العامل المسبب للمرض بالغ الصغر ولا يمكن رصده بالمجهر الضوئي. ولم يستطع أحد اكتشاف جرثوم مقترن بمرض شلل الأطفال، أو السرطان، وكانت نظرية باستور تفسيرا مقبولا لهم، فاعتبروا أن هناك كائنات دقيقة تسبب الأمراض وهم لا يستطيعون كشفها. لم يكن علماء ذلك العصر يعرفون أي شيء عن هذه الكائنات، كان هناك افتراض أن هذه الجسيمات موجودة وأنها تسبب المرض. اصطلح العلماء على اطلاق اسم فيروس على أي كائن من هذا النوع، وكلمة فيروس تعني في اللاتينية السم. وهكذا أخذت نظرية الجراثيم شكلها الحالي، بدلا من البحث عن السبب الحقيقي للمرض، يتم البحث عن عامل افتراضي يعتقد العلماء أنه قد يسبب المرض.

قراءة في فكر توم كووان 4: هراء العلماء

أكبر دراسة عن المرضى الذين يحملون ما يسمى "فيروس HIV" أثبتت أن هذا "الفيروس" لا ينتقل بالاتصال الجنسي. اقرؤوا الدراسة وستجدون أن استنتاجاتها تقول أنه لا يمكن تفسير أن 25% من الأزواج المشاركين بالدراسة خلال 10 سنوات ولا يستخدمون العازل أثناء الممارسة الجنسية لم يشهدوا انتقال الفيروس بين الزوجين، وأنه في الحالات التي تم تسجيل انتقال للفيروس فيها كانت هناك عوامل أخرى تؤثر على الانتقال. تلك الدراسة قدرت أن احتمال العدوى infectivity بالاتصال الجنسي من رجل إلى امرأة هو 0.0009 ومن امرأة إلى رجل هو احتمال أقل بكثير. هناك دراسات متعددة تعزز هذه النتيجة، وصحيح الويكيبيديا ينقل أن من يحمل "الفيروس" ويتعاطى علاجا لا ينقل "الفيروس" بالاتصال الجنسي.

قراءة في فكر توم كووان 3: تلفيق العدوى

يناقش كووان مرض شلل الأطفال، وهو مرض يعتقد الكثيرون أنه ناتج عن فيروس، ولكن طبيبا أمريكيا اسمه مورتون بيسكند Morton S. Biskind نشر عام 1953 دراسة ضخمة ومدججة بالمراجع (اقرؤوها هنا) تقول أن سبب المرض هو مادة سامة تضرب الجهاز العصبي، وتسمى Chlorophenothane, dichlorodiphenyltrichloroethane وتعرف تجاريا باسم DDT. سمية هذه المادة أمر متفق عليه منذ وقت طويل، وحتى قبل ترخيص استخدامها كمبيد حشري، ورغم ذلك فقد حاز بول هيرمان مولر على جائزة نوبل في الطب عام 1948 لاكتشافه بعض الخواص السمية لهذه المادة (ربما لن تصدق ذلك إلا إذا قرأته في موقع جائزة نوبل). دراسات بيسكند تقول أن الفيروس المعروف باسم "الفيروس X” وقتها هو هذه المادة وأن كل الأعراض التي تنسب إلى هذا الفيروس، سواء الأعراض الهضمية أو العصبية، هي نتيجة مباشرة لانتشار استخدام DDT في العالم. لتأخذوا فكرة عن انتشار استخدام هذا السم شاهدوا هذا الإعلان عن دهان منزلي يدخل في تركيبه سم DDT وهذا الفيلم التسويقي لشخص يقنع الناس أنه غير سام عبر تناول طعام تم ضخ DDT عليه!

قراءة في فكر توم كووان 2: فشل العدوى

هل سمعت بالانفلونزا الاسبانية؟ ربما تعتقد أنها أخطر وباء انفلونزا في التاريخ وأنها حصدت أرواح ملايين البشر بين عامي 1918 و 1920. يقتبس توم كووان مقاطع من دراسة عن انتشار هذا المرض أعدها الطبيب ميلتون روزينو Milton J. Rosenau عن انتشار هذا المرض ونشرها في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية عدد آب أغسطس 1919 (تجدون هنا المصدر الأصلي، وهو مأجور، وهنا نسخة مجانية من الدراسة.)

حاول روزينو اكتشاف طريقة انتشار الانفلونزا، ولذلك حصل على 100 متطوع مختلفي الأعمار وجميعهم سليمون تماما ولا يعانون أية أمراض، وأجرى عليهم التجارب التالية:

قراءة في فكر توم كووان 1: أمواج الجينات

The Contagion Mythالكتب التي تهز معتقداتك ليست كثيرة، ولكنها مميزة وتعرفها قبل أن تنتهي من قراءتها. في الماضي قرأت كتبا غيرت نظرتي للحياة، وكتاب The Contagion Myth لتوم كووان وسالي موريل هو خامسها، ولكنه يتميز عن سابقيه بأن طرحه يستعصي على التصديق، وكل فصل فيه يتطلب بحثا وتدقيقا في التفاصيل وتأكدا من المعلومات بشكل مكثف. بدون هذا الجهد لن يبدو أي شيء مقنعا في الكتاب، وحتى بعد التحقق من المراجع والدراسات العلمية تبقى الأفكار التي يطرحها الكتاب متناقضة مع الاعتقادات المتناقلة عن الموضوع.

1.4 مليون إصابة بسبب اللقاحات في أمريكا وأوروبا

يقول التقريران السابقان أن هناك أكثر من نصف مليون تقريرا عن إصابة بسبب اللقاحات في أمريكا، واكثر من 900 ألف تقريرا عن إصابات بسبب اللقاحات في أوروبا. سابقا وجدت دراسة لجامعة هارفارد أن التقارير المرسلة إلى المركز الأمريكي هي أقل من 1% من الأثار الجانبية للقاحات يتم الإبلاغ عنها. تشمل هذه التقارير الآثار الجانبية التي تتم ملاحظتها فورا أو بعد التلقيح بفترة قصيرة، ولا تشمل الأمراض المزمنة أو الآثار الجانبية الخطرة التي لا يمكن ربطها باللقاحات مباشرة.

أفكار من العالم الآخر: رياضيات نظرية المؤامرة

كانت الحلقة السادسة من سلسلة "حوار معك" أقل الحلقات التي واجهت انتقادا حتى الآن، وأكثر الحلقات التي تلقت ردود فعل مؤيدة لها. موضوع الحلقة كان الاعتقاد أن المال قادر على شراء كل شيء، بما في ذلك شراء السياسيين والعلماء والأطباء. لم تتطرق الحلقة إلى أية وقائع أو أحداث وركزت على الأفكار كما هي عادة سلسلة حوار معك.

أفكار من العالم الآخر: هل أنت منهم

لو قال لك: ارم نفسك في البحر، فهل تفعل ذلك؟

ولو قال لك: الجم شهيقك واستنشق زفيرك فهل تفعل ذلك؟ الكثيرون يفعلون ذلك هذه الأيام، فهل تفعل ذلك أنت، وهل تطالب من حولك باستنشاق زفيرهم؟

ولو قال لك: عقم كل شيء حولك لكي لا يجد جهازك المناعي ما يتدرب به، فهل تفعل ذلك؟ الكثيرون يفعلون ذلك هذه الأيام، ويدمرون مناعتهم ومناعة أطفالهم بإفراطهم في التعقيم والتباعد الاجتماعي، فهل تفعل ذلك بنفسك وبأولادك؟

بعض الوثائق عن الأعراض الجانبية وحالات الوفاة في لقاح كوفيد 19

في 19 ديسمبر نشر مركز الأمراض الأمريكي cdc عدة ملفات تم نقاشها في اجتماعات بعض لجانه، تجدون جميع الملفات هنا وهذه ملاحظاتي على بعض منها.

في ملف بعنوان "صدمة التحسس بعد تلقي لقاح كوفيد 19 المعتمد على m-RNA” (الرابط) قدمه الدكتور توماس كلارس نجد في الشريحة السادسة جدولا يحوي ملخصا لمراقبة الآثار الجانبية للقاح كوفيد 19 في بريطانيا،

أفكار من العالم الآخر12: ضد الفوضى الخلاقة حتى في أمريكا

كمية التزوير والتزييف التي شهدتها الانتخابات الأمريكية علنا وعلى رؤوس الأشهاد غير مسبوقة في التاريخ. هذه الانتخابات تعبر تماما عن حقيقة الديمقراطية الأمريكية التي تريد الطغمة الحاكمة في أمريكا، بحزبيها المتحالفين سرا والمتنافسين علنا، أن تفرضها على العالم. هذه هي نفس الديمقراطية التي دخلت أمريكا الحرب العالمية الأولى لنشرها في أوروبا، وهي نفس الديمقراطية التي نشرتها أمريكا في كل مستعمراتها منذ إنشائها إلى آخر مستعمرة لها في شرق سوريا.

أفكار من العالم الآخر11: نظرية الغباء

عندما أنظر إلى العالم القديم هذه الأيام أرى أعدادا كبيرة من السياسيين يتخذون أعدادا كبيرة من القرارات التي لا تستند إلى أي تفكير علمي ولا منطقي. منها مثلا قرارات إلزام الناس بارتداء الكمامات خارج المنزل في العديد من دول العالم، وقرارات التحكم في عدد سكان المنازل في بريطانيا وكندا، وقرارات إلزام الناس بارتداء الكمامة أثناء الغناء في إيرلندا أو أثناء الولادة في فرنسا.  

زندقة كوفيد 19: أطباء يستحقون الاحترام

في العالم ملايين الأطباء، وأغلبهم يأخذون معلوماتهم الطبية من الحكومات ومنظمة الصحة العالمية ولا يقرؤون إلا عناوين المجلات.  القليل منهم قادرون على التفكير بعقلهم وعلى قراءة الدراسات العلمية ونقدها، ونسبة قليلة من هؤلاء تجرؤ على مواجهة البروباغاندا الحكومية.

زندقة كوفيد 19: عظة الشطار

كنيسة الصحة العالمية تحبكم وتعمل دائما لتحسين شروط حياتكم وتطهيركم من الأوبئة الكامنة في أعماقكم. وكل نشاطاتها تهدف بشكل أساسي إلى ما فيه فائدة لكم. لقد قادت كنيستنا العظيمة عملية الاستجابة لمرض ناتج عن فيروس خطير ومراوغ لم يستطع أحد أن يعزله، ولا يستطيع أي اختبار أن يكشف وجوده بدقة كافية، وبفضل جهود كنيستنا وخضوعكم التام لتعليماتها هذا العام لم نشهد أية زيادات في أعداد الوفيات على مستوى العالم كله. لقد مر هذا الفيروس بدون تأثير حقيقي، ولكن التجربة أثبتت أن وصايا كنيستنا الحبيبة بالغة الأهمية في إنقاذ أعداد كبيرة من البشر من خطر هذا الفيروس. وهذا ليس جديدا على كنيستنا الحبيبة، فقد ساهمت سابقا في إنقاذكم من خطر الانفجار السكاني، وفي إنقاذكم من خطر التغير المناخي، وفي إنقاذكم من أمراض متعددة كانت تهدد حياتكم دون أن تحسوا بذلك.

زندقة كوفيد 19. ديانة كوفيد الباطنية

في عام 1923 نشرت نيويورك تايمز مقابلة مع مارغريت سانغر، مؤسسة جمعية تحديد النسل الأمريكية، تحدثت فيها عن المعنى الحقيقي لتحديد النسل كما تراه

"تحديد النسل ليس ممارسة منع الحمل بدون تمييز أو تفكير. إنه تحرير وقطف أفضل المكونات العنصرية في مجتمعنا. والإلغاء التدريجي، الافناء، وربما الاستئصال، للمخزونات الفاسدة، تلك الأعشاب البشرية التي تهدد تفتح أرقى الأزهار في الحضارة الأمريكية."

زندقة كوفيد 19: كنيسة الصحة العالمية

لدينا الآن فرصة مميزة لنشاهد نشوء وتطور دين جديد، دين كوفيد الذي يتم تقديسه وفرض طقوسه بقوة القانون في أغلب دول العالم.

الحبر الأعظم في هذا الدين الجديد هو كنيسة الصحة العالمية، وهي منظمة من الصعب أن تجد منافسا لها في القذارة على مستوى العالم كله، فهي المنظمة التي تبنت تطوير لقاح تحديد النسل لأن أعداد البشر أكبر من حاجتها، وهي المنظمة المسؤولة عن نشر لقاحات شلل الأطفال التي تسبب مرض شلل الأطفال المسمى "شلل أطفال مرتبط باللقاح"، وهي المنظمة المتخصصة في توفير الغطاء "الشرعي" لممارسات شركات الأدوية الاحتكارية، والتي بدورها لا تقل قذارة عن شركات السلاح.

أفكار من العالم الآخر 10: ليس للإنسان حتى الريح

أتذكر هذه الأيام النقاشات التي اعتدت أن أخوضها سابقا مع بعض الأكراد السوريين. في تلك النقاشات كنت أحلل عقدة الاضطهاد الذي يعتقد من ناقشوني أن الأكراد معرضون له في سوريا، وأثبت لهم أن ما يتعرض له الأكراد هو ما يتعرض له أي سوري، بغض النظر عن انتمائه العرقي أو الديني أو الطائفي، وأن مطالبهم مشتركة مع العديد من فئات المجتمع في سوريا. ثم أنتقل إلى إثبات أن فكرة "الكردي مضطهد من العربي" هي فكرة عنصرية فالاضطهاد إن وجد لا يطبق بشكل عرقي، ولا أحد يضطهد أحدا على أساس العرق في سوريا، باستثناء الخونجة الذين يضطهدون كل من ليس خونجيا على أساس العقيدة، ولذلك فقد رد عليهم المجتمع السوري بالمثل.